روابط للدخول

مسيرة إحتفال برأس السنة البابلية الآشورية


مسيحيون عراقيون في مسيرة إحتفال برأس السنة الآشورية البابلية بمدينة دهوك.

مسيحيون عراقيون في مسيرة إحتفال برأس السنة الآشورية البابلية بمدينة دهوك.

نظمت الطوائف المسيحية في عموم العراق مسيرة طويلة في محافظة دهوك شارك فيها الالاف من المسيحيين لمناسبة حلول رأس السنة البابلية الاشورية الجديدة التي تسمى "عيد اكيتو" الذي يعد من الاعياد الرئيسة التي يحتفل بها المسيحيون سنوياً بتنظيم مسيرة في شوارع دهوك، وقد حلت هذا العام السنة 6763 وفق التقويم البابلي الاشوري.

وتمنى رئيس المجلس القومي الاشوري في شيكاغو شيبا مندو الذي كان ضمن المسيرة الاحتفالية ان يعم الخير والسلام في جميع أنحاء العالم بهذه المناسبة وان تعود المحبة والأمن بين كل مكونات الشعب العراقي، فالدين لله والوطن للجميع.

الى ذلك وجهت العضوة السابقة في برلمان اقليم كردستان داليتا شابا رسالة عبر اذاعة العراق الحر بان يحافظ العراقيون على هذا المكون الاصيل في العراق، المكون الكلداني السرياني الاشوري، واشارت الى أن العراق لن يكتمل الا بكل اطيافه، مطالبة بضرورة حماية الشعب الكلداني السرياني الاشوري في العراق.

ودعا عضو المكتب السياسي للحركة الديمقراطية الاشورية يعقوب كوركيس الساسة العراقيين الى الاحتكام للحوار ومضامين الدستور في ايجاد الحلول للقضايا العالقة بينهم من اجل حماية العملية السياسية والحفاظ على مصالح المواطن العراقي، وأكد على ضرورة حماية حقوق المسيحيين في العراق الذين تعرضوا في الفترة الماضية الى الكثير من التهميش والاستهداف المباشر من قبل القوى الارهابية.

في غضون ذلك وجه الاسقف اندريوس ميخائيل كاهن رعية نهلة وعقرة رسالة مفتوحة الى المنظمات العالمية، داعيا الى حقوق المسيحيين في العراق.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي والفيديو:













XS
SM
MD
LG