روابط للدخول

"الشرق الاوسط": معظم سجناء النظام السابق مصابون بالسرطان


على خلفية وفاة اللواء الركن فرحان مطلك الجبوري، الذي كان يشغل منصب مدير منظومة الاستخبارات الشمالية في عهد الرئيس السابق صدام حسين، تنقل صحيفة "الشرق الاوسط" السعودية عن وكيل وزارة العدل العراقية ومسؤول ملف سجناء النظام السابق بوشو إبراهيم قوله ان المعاملة التي يلقاها سجناء النظام السابق في السجن أكثر من جيدة، ولكن معظمهم مصابون بالسرطان، فضلاً عن الضغط والسكري، وهي كلها أمراض لا تنفع فيها العلاجات الجذرية. وحول ملابسات هذه الوفاة بيّن بوشو إن الجبوري فضلاً عن إصابته بالسكري والضغط، فإنه كان مصاباً بانسداد أحد الشرايين. ورداً على سؤال بشأن الوضع الصحي الحالي لأبرز سجين وهو طارق عزيز، بحسب الصحيفة، قال وكيل وزارة العدل إن عزيز وضعه جيد باستثناء أمراض الشيخوخة التي يعانيها أصلاً.

ونقلت صحف عربية تصريحات أحد أعضاء اللجنة القانونية في مجلس النواب العراقي الداعمة لخطة تأسيس ثلاث فيدراليات في العراق وفق مشروع نائب الرئيس الأميركي جو بايدن. فيما تابعت مجموعة أخرى من الصحف تداعيات التحركات الاخيرة لنائب رئيس الوزراء العراقي صالح المطلك بشأن عودته الى الحكومة، ومنها ردود الفعل الانتقادية لنائب الرئيس العراقي المدان طارق الهاشمي.

ورصدت "الوطن" الكويتية السجال القائم بين إئتلاف دولة القانون ورئاسة مجلس النواب حول مسألة استضافة رئيس الحكومة نوري المالكي الى البرلمان لمناقشة الاوضاع الامنية التي تشهد تدهوراً في مفاصلها. فترى الصحيفة ان "دولة القانون" استدرك موقفه من استضافة المالكي أمام مجلس النواب، لتنقل عن مصادر في الائتلاف قولها ان المادة 55 من النظام الداخلي لمجلس النواب التي جرى طلب الاستضافة بموجبها حددت آليات قانونية أشكلت عليها "دولة القانون" في الطريقة التي قُدم بها الطلب من دون تحديد أسئلة مسبقة، فيما جرى تقديم الطلب خلال عطلة مجلس النواب ولم يُطرح للمناقشة أمام جلساته. كما تنص المادة وبحسب المصادر للصحيفة، على أن طلب الاستضافة يحدد موعده من قبل المستضاف وليس من قبل رئاسة مجلس النواب.
XS
SM
MD
LG