روابط للدخول

كرة القدم تعود الى ملاعب العراق بمهرجان شعبي


(ارشيف) مباراة القوة الجوية والزوراء في ملعب الشعب

(ارشيف) مباراة القوة الجوية والزوراء في ملعب الشعب

نتابع في "المشهد الرياضي" هذا الاسبوع موضوع عودة كرة القدم الى ملعب الشعب وفرحة الجمهور الكروي الذي وجه بانضباطه رسالة الى الفيفا يدعوه فيها الى رفع الحظر عن المباريات الدولية الرسمية ايضا وليس الودية فقط. ونسلط الضوء على الانعكاسات السلبية للأوضاع الأمنية وانعدام الاستقرار السياسي على الرياضة في محافظة صلاح الدين وغياب الدعم للأندية الرياضية. وبينما نختتم المشهد بأخبار الرياضة في العالم نبدؤه بهذا الشريط من الأخبار المحلية.

ـ أكد رئيس اللجنة الاولمبية الوطنية رعد حمودي ان من غير الجائز ان يفرض المجلس الاولمبي الآسيوي عقوبات على الرياضة العراقية بالارتباط مع انتخابات الاتحادات الرياضية المركزية. وأكد حمودي ان الانتخابات شأن داخلي لا يمكن ان تقحم اطراف خارجية نفسها فيه. واضاف ان لدى من يروج مثل هذه الشائعات غايات مغرضة.

ـ تعهد رئيس الاتحاد العراقي للدراجات منذر الواعظ بتطوير اللعبة من خلال مشاركات العراق عربيا واقليميا وقاريا. وناشد الواعظ بمناسبة تجديد انتخابه وزارة الشباب والرياضة ان تنفذ وعدها بإنشاء مضمار دولي لسباقات الدراجات في المدينة الرياضية في بغداد. وقال ان إنشاء هذا المضمار سيؤثر ايجابيا على واقع الرياضة بصفة عامة.

ـ اعلن الاتحاد العراقي لكرة اليد ان قرار الاتحاد الآسيوي برفع الحظر عن الملاعب والقاعات الرياضية العراقية يوفر نافذة للانفتاح على العالم. وأكد الاتحاد سعيه الى مفاتحة المنتخبات والأندية العربية والدولية ودعوتها الى تنظيم مباريات ودية ورسمية في بغداد.

ـ استضافت محافظة دهوك هذا الاسبوع المؤتمر الأول للرياضة في اقليم كردستان. وشهدت أعمال المؤتمر نقاشات حيوية حول واقع الرياضة في الاقليم وسبل النهوض به.

وتقدر مصادر رياضية ان في اقليم كردستان 80 ناديا رياضيا و85 ملعبا وان الفتيات والنساء يشكلن نحو 19 في المئة من رياضيي الاقليم.

المالكي

المالكي

ـ أكد رئيس الوزراء نوري المالكي سعي حكومته جديا الى بناء المؤسسات الرياضية في انحاء البلاد. وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء ان المالكي عقب لقائه مع رئيس المجلس الاولمبي الآسيوي ورئيس اتحاد اللجان الاولمبية الدولية الشيخ احمد الفهد الأحمد الصباح ، اكد ضرورة الاهتمام بالرياضة لأهميتها في بناء الصحة والأجيال والمجتمع السليم اضافة الى كونها رمزا للوحدة الوطنية. وأكد المالكي حرص العراق على تعزيز العلاقات الرياضية مع الكويت.
ضوء على قضية

عادت كرة القدم الى ملعب الشعب وعاد معها جمهورها الوفي الذي ابدى روحا رياضية عالية أكد بها حقه الذي حُرم منه طيلة سنوات في حضور مباريات جماهيرية على ارض ملاعبه. ويرى كابتن المنتخب الوطني العراقي يونس محمود الذي تحدث لمراسل المشهد الرياضي احمد الزبيدي انه آن الأوان لرفع الحظر عن الملاعب العراقية بالكامل.

عادت كرة القدم الى ملعب الشعب وعاد معها جمهورها الوفي الذي آزر كلا المنتخبين، اسود الرافدين وفرسان الشام ، حتى اللحظات الأخيرة من عمر المباراة الودية الأولى في بغداد ليثبت هذا الجمهور العريق انه جمهور منضبط ويستحق حضور مباريات جماهيرية على ارضه التي حرمت لسنوات طوال. ويرى كابتن المنتخب الوطني العراقي يونس محمود ان الأوان آن من اجل رفع الحظر الكامل عن الملاعب العراقية باقامة مباريات رسمية ايضا وليس ودية فقط.
خطوة رفع الحظر عن الملاعب العراقية كان لها بالغ الأثر في عودة الروح لملعب الشعب الذي اكتظ بجماهيره حد الإشباع في مباراة ودية بين العراق وسوريا ليكون منتخب فرسان الشام اول المنتخبات التي تلبي نداء اسود الرافدي.

الفريق العراقي الذي احزن الجماهير العراقية بعد خسارته امام الصين قبل ايام عاد اليوم ليرسم فرحة كبيرة للجماهير التي غص بها ملعب الشعب منذ ساعات الصباح الباكر ليتحمل هذا الملعب من الجماهير ما يفوق سعته بكثير لتعلن تلك الجماهير ان وجود ملعب بديل وبطاقة استيعابية اكبر بات امرا ملحاً.

مشجعون في ملعب الشعب

مشجعون في ملعب الشعب

الأحداث الرياضية الخاصة برفع الحظر عن الملاعب العراقية لم تتوقف عند حد المباراة بين العراق وسوريا بل تعدتها الى وصول رئيس الاتحاد الاولمبي الآسيوي احمد فهد الاحمد الى بغداد يوم الأربعاء ليؤكد بعد زيارة المدينة الرياضية في البصرة حق العراق في استضافة خليجي 22 لافتا الى ان الانضباط الذي اثبته الجمهور العراقي خلال مباراة العراق وسوريا سيدفع بالاتحاد الدولي "الفيفا" الى ضرورة رفع الحظر الكامل عن العراق .

الآن بات على الاتحاد العراقي مراجعة جميع تفاصيلها والتدقيق بكل الاخفاقات صغيرة كانت أو كبيرة لتجاوزها مستقبلا لأن استمرار الأخطاء دون الاتعاض منها لا يعني فشل الاتحاد فحسب بل قد يتسبب بعودة الحرمان سنوات اخرى ، بحسب مراقبين

الرياضة في المحافظات
لم تسلم الرياضة في محافظة صلاح الدين من التدهور العام الحاصل في مجالات الأمن والخدمات وانعدام الاستقرار السياسي وغيرها من المشاكل. وتشارك الرياضة نواحي الحياة الأخرى هذه الأعباء. ويتبدى واقع الرياضة ومصاعبه بشكل ساطع في وضع نادي صلاح الدين الرياضي الذي يواجه تحديات متعددة الأوجه والمستويات كما أكد مسؤولو النادي لمراسل المشهد الرياضي حسام الخطاب.

لم تسلم الرياضة من التدهور العام الحاصل في مجالات الأمن والخدمات وعدم الاستقرار السياسي وغيرها بل ان الرياضة شاركت باقي مفاصل الحياة العراقية بالتدهور.
نادي صلاح الدين الرياضي يشكو حسب مسؤوليه من قلة الدعم رغم اقرار موازنة سنوية لم يعرف العراق نظيرها طيلة تاريخه المعاصر.

واكد محمد خليل عثمان نائب رئيس الهيئة الادارية لنادي صلاح الدين ان وزارة الشباب والرياضة تقدم لهم كل ثلاثة اشهر راتباً يكفي فريق كرة القدم فقط لشهر واحد. ورغم هذا فان نادي صلاح الدين حقق ميداليات عديدة في رياضات الفنون القتالية والقوس والسهم وغيرها.

وقال وائل اسماعيل امين سر نادي صلاح الدين ان ناديه متصدر للدوري الممتاز بأكثر من لعبة فردية رغم عدم توفر الرواتب الشهرية في احيان كثيرة ودعا المسوولين الى دعم هذا النادي.

وأوضح لاعب كرة القدم محمد جاسم ان الرواتب التي يتقاضونها شهريا لا تسد حاجتهم وقارن ذلك مع لاعبي الأندية الأخرى التي تحصل على دعم حكومي والتي سماها اندية المؤسسات. واضاف جاسم بان لاعبي هذه الأندية يتقاضون رواتب خيالية.

وعزا المواطن قيصر التكريتي تدهور نادي صلاح الدين الرياضي الى اهمال حكومة المحافظة للنادي فضلا عن الواسطات والمحسوبيات وتفضيل اللاعبين نسبة لقرابتهم بشخصيات معروفة في المحافظة وليس بناءا على كفاءتهم ، على حد تعبيره.

يذكر ان نادي صلاح الدين الرياضي كان يحتل مراتب متقدمة في اغلب المجالات الرياضية لسنين طويلة وحدث هذا الهبوط في مستواه بعد غزو العراق عام 2003.

الرياضة في العالم
ـ يطمح نجم نادي برشلونة ليونيل ميسي في اضافة رقم قياسي جديد الى رصيده من الانجازات المذهلة. وسيتحقق هذا الرقم إذا سجل ميسي هدفا ضد نادي سيلتا فيغو ضمن مباريات الدوري الاسباني يوم السبت. وبذلك يصبح ميسي أول لاعب يصيب الهدف ضد جميع فرق الدوري الاسباني بالتتابع.

ميسي مهاجم برشلونة

ميسي مهاجم برشلونة

وكان ميسي سجل رقما قياسيا الموسم السابق بثلاثة وسبعين هدفا في جميع المسابقات ولم يتوقف عن التسجيل بل بلغت حصيلته 55 هدفا حتى الآن.

ـ وافقت السلطات القضائية على السماح للعداء الجنوب افريقي مبتور السابقين اوسكار بيستوريوس المتهم بقتل صديقته بالسفر خارج البلاد. وافادت تقارير ان بيستوريوس نجم الاولمبياد والبارلمبياد في سباق 400 متر يستطيع السفر خارج جنوب افريقيا بعد تغيير شروط الكفالة التي أُفرج عنه بموجبها.

ـ دعا الاتحاد الاوروبي لكرة القدم لاعبي الفرق الاوروبية الى المجاهرة بموقفهم ضد العنصرية بعد وقوع حوادث اثناء المباريات. وقال الاتحاد الاوروبي ان على اللاعبين والمدربين ان يتخذوا موقفا واضحا ضد الممارسات العنصرية حتى إذا كان ذلك يعني انتقاد المشجعين أو اعضاء فريقهم. وكان نادي تشيلسي ونادي ليفربول الانكليزيان تعرضا لانتقادات شديدة بسبب دفاعهما عن لاعبيهما جون تيري ولويس سواريز اللذين مُنعا من اللعب بعد توجيه اهانات عنصرية الى لاعبين في فريق الخصم.

ـ اجرت بولندا وسلوفاكيا محادثات هدفها التقدم بطلب مشترك لاستضافة دورة الالعاب الشتوية عام 2022 في البلدين.

ونقلت وسائل اعلام بولندية عن رئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك ان الطلب المزدوج ليس حلما بل خطة ملموسة مشيرا الى ان بولندا وسلوفاكيا نجحتا في اقامة بطولات ومسابقات دولية تؤهلهما لاستضافة اولمبياد 2022 الشتوي.

ـ اعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم قائمته الأولية بأسماء الحكام المرشحين لمونديال البرازيل 2014. وتضم القائمة الحكم التونسي سليم الجديدي الذي اوقفه الاتحاد الأفريقي لكرة القدم أجلا غير مسمى بسبب ما ارتكبه من اخطاء في مباراة الدور نصف النهائي بين غانا وبوركينا فاسو على كأس الأمم الأفريقية.

XS
SM
MD
LG