روابط للدخول

نائب: قرار ترسيم الحدود العراقية الكويتية مجحف


وصف عضو لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب العراقي عماد يوحنا قرار مجلس الامن الدولي رقم 833 الذي يقضي بترسيم الحدود العراقية والكويتية، بالمجحف نظراً للخسائر الكبيرة التي يتكدبها العراق بسببه.

وكان الشروع بتنفيذ الاتفاق أحدث سخطاً شعبياً على الحكومة العراقية من قبل المتضررين من الترسيم، خاصة بالنسبة لسكان في مدينة ام قصر التي يصادر الترسيم جزءاً من اراضيها لصالح الجانب الكويتي، وذلك على الرغم من تشكيل الحكومة العراقية لجنة لتعويض المتضررين، فضلاً عن قيام الكويت ببناء مجمع سكني لهؤلاء المتضررين.

ويؤكد المستشار الصحفي لرئيس الوزراء علي الموسوي ان الضرر الذي يلحق بالعراق سيكون اكبر، في حال لم يلتزم بقرار مجلس الامن ويعيد ترسيم الحدود.
وكان سكان ناحية ام قصر الذين تقع بيوتهم ضمن مسار الانبوب المعدني الذي تعتزم الكويت وضعه لترسيم الحدود مع العراق، اعترضوا على هذا الاجراء وطالبوا الحكومة العراقية بعدم التفريط بأرضهم على الرغم من وجود قرار دولي بهذا الشأن.


من جهته اعرب عضو لجنة النزاهة النيابية خالد العلواني عن امله في ان تمثل اللجنة المشكلة لتعويض المتضررين جراء ترسيم الحدود اخر اللجان المشكلة على هذا الاساس كي ينتهي استنزاف الخيرات العراقية، حسب تعبيره.

وكان مارتن كوبلر، ممثل امين عام الامم المتحدة في العراق، اعلن حسم قضية ترسيم الحدود البرية مع الكويت شاكراً الاهالي العراقيين ممن ضحوا ببيوتهم من اجل تسهيل خروج العراق من تحت طائلة الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة.

XS
SM
MD
LG