روابط للدخول

ندوة "الازهر والكرد ـ علاقة تاريخية متجددة"


الدكتور محمد عبد الفضيل القوصي ، وزير الأوقاف المصري السابق وعضو هيئة كبار علماء الأزهر

الدكتور محمد عبد الفضيل القوصي ، وزير الأوقاف المصري السابق وعضو هيئة كبار علماء الأزهر

يزور اقليم كردستان العراق حاليا وفد من الأزهر الشريف برئاسة الدكتور محمد عبد الفضيل القوصي، وزير الأوقاف المصري السابق وعضو هيئة كبار علماء الأزهر، والدكتور أسامة ياسين مساعد رئيس جامعة الأزهر لشؤون الخريجين وعبد المقصود باشا عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في مصر.

ونظم اتحاد علماء الدين الاسلامي في كردستان ندوة لهم في اربيل بعنوان "الازهر والكرد ـ علاقة تاريخية متجددة" قدم فيها القوصي محاضرة بعنوان "الازهر الشريف ودوره في العالم الاسلامي"، فيما قدم باشا، محاضرة بعنوان "دور المؤسسات الدينية في بناء المجتمع".

وعبر الدكتور محمد عبد فضيل القوصي في تصريح لاذاعة العراق الحر عن سعادته لهذه الزيارة، معتبرا الاقليم "امتدادا للازهر الشريف".

وتمنى القوصي ان "تنتهي الخلافات المذهبية في العراق وبالاخص بين الشيعة والسنة، كي لاتؤدي في المستقبل الى نزاع".

عبد المقصود باشا

عبد المقصود باشا

من جانبه الدكتور الاكاديمي عبد المقصود باشا ان "الاجتهادات المذهبية يجب ان لاتؤدي الى خلافات بين المذاهب وبالاخص بين الشيعة والسنة".

من جهته قال رئيس اتحاد علماء الدين الاسلامي في كردستان الملا عبد الله سعيد ان "هذه الزيارة جاءت بناء على دعوة موجهة من قبلهم لمشايخ الازهر للاطلاع على المؤسسات الدينية والعلمية في الاقليم".

وكان رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني استقبل الخميس في مقره ببلدة صلاح الدين باربيل وفد علماء واساتذة الأزهر، وبحسب بيان لرئاسة الاقليم فان بارزاني أشاد بدور جامعة الأزهر كصرح علمي وديني مرموق في تطوير العلاقات بين شعب كردستان ومصر ونشر فكر وثقافة الاعتدال والتعايش المشترك بين الشعوب.

XS
SM
MD
LG