روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: اردوغان يأمر بتشكيل لجنة للعمل على معالجة المشاكل القائمة بين الترك والكرد ودفع عملية السلام الى الامام


نقلت هولير عن احمد ورتي عضو اللجنة القانونية والنظام الداخلي في برلمان اقليم كردستان ان اللجنة تعمل حاليا على اجراء تعديلات جدية على النظام الداخلي وان اسناد منصب نائب رئيس البرلمان للمعارضة احد هذه التعديلات، مضيفا انه بحسب النظام الداخلي الجديد الذي يجرى اعداده سيكون لرئيس البرلمان نائبان وان على البرلمان عقد ثلاث جلسات في الاسبوع بدلا من جلسات كما هو معمول به حاليا.

وذكرت الصحيقة في خبر اخر ان المفوضية العليا لاحياء قلعة اربيل شرعت في التنقيب في القلعة تحت اشراف 12 خبيرا في الاثار. ونقلت عن دارا اليعقوبي رئيس المفوضية قوله ان العمل بدا في ستة مواقع في القلعة وانه سيجري عما قريب الاعلان عن استكشافات اثارية جديدة.

وكتبت صحيفة هاولاتي ان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان أمر بتشكيل لجنة تضم شخصيات كردية وتركية للعمل على معالجة المشاكل القائمة بين الترك والكرد ودفع عملية السلام الى الامام وتضم اللجنة 30 شخصية بينهم الكاتب الكردي التركي المعروف يشار كمال.

واضافت الصحيفة ان المسؤولين الكورد رحبوا بهذه الخطوة فيما وقفت المعارضة التركية ضده. ونقلت الصحيفة عن صلاح الدين دميرتاش رئيس حزب السلام والديمقراطية قوله ان اية اسماء او قوائم لم تطرح لتشكيل هذه اللجنة ولكن الامر سيجري تنفيذه.

صحيفة خبات نقلت عن رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني ان الهدف من زيارته الى المانيا كان لحضور مؤتمر الطاقة في اوربا، ونه دعا خلال لقائه المستشارة الالمانية انجيلينا ميركل دعا المانيا الى دعم سياسة الاقليم النفطية في اطار الدستور العراقي، وأعرب لها استعداد حكومة الاقليم تأمين الطاقة لاوربا عبر تركيا ، فيما اعربت ميركل عن استعدادها لحث الشركات الالمانية للاستثمار في مجال الطاقة في اقليم كردستان.

XS
SM
MD
LG