روابط للدخول

مفوضية الانتخابات تعتمد 300 مراقب دولي


مركز إقتراع في البصرة في الإنتخابات السابقة

مركز إقتراع في البصرة في الإنتخابات السابقة

اعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات عن تسجيل اكثر من 300 مراقب دولي سيسهمون بمراقبة انتخابات مجالس المحافظات التي ستجرى في 20 من الشهر المقبل.

وقال المتحدث باسم المفوضية صفاء الموسوي ان وجود هؤلاء المراقبين سيضفي المزيد من الشرعية على نتائج الانتخابات، وأشار الى ان عدد المراقبين الدوليين المسجلين حتى الان مازال قليلا، داعياً جميع المنظمات الدولية لإرسال ممثلين عنها لمراقبة الانتخابات.

الى ذلك قالت المديرة التنفيذية لشبكة تموز لمراقبة الانتخابات فيان الشيخ علي ان اعداد المراقبين لا تزال قليلة، فضلاً عن ان معظم المراقبين لن يحضروا العملية الانتخابية برمتها بسبب الاوضاع الامنية في بعض المناطق .

ويرى مواطنون ان وجود المراقبين الدوليين امر مهم من اجل خوض انتخابات نزيهه، ويقول عباس نعمة ان ذلك من شأنه أن يقطع الطريق على الجدل والاتهامات التي قد تزيد من تعقيد المشهد السياسي الحالي، فيما يشير حميد سالم الى ان من يروم تزوير الانتخابات لديه طرق يستطيع من خلالها تجاوز هؤلاء المراقبين، لافتا الى وجدود مناطق متوترة امنياً لن يستطيع المراقبون الوصول اليها.

وكانت اللجنة الامنية العليا المشرفة على انتخابات مجلس المحافظات التابعة لمجلس الوزراء قررت تأجيل الانتخابات في محافظتي نينوى والانبار بسبب وجود توتر أمني في تلك المحافظتين، الأمر الذي أثار ردود فعل غاضبة من قبل بعض الكيانات السياسية فيها.

XS
SM
MD
LG