روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: مصير الإنتخابات في اقليم كردستان لا يزال غير واضح


تقول صحيفة "هاولاتي" ان مصير انتخابات البرلمان الكردستاني ورئاسة الاقليم لا يزال غير واضح، ونقلت الصحيفة عن مفوضية انتخابات الاقليم ان قانون الانتخابات لم يعدل بعد ولم تخصص ميزانية للانتخابات وانه حتى يتوفر هذان الشرطان فان المفوضية لن يكون في استطاعها اجراء الانتخابات البرلمان او الرئاسة. ونقلت الصحيفة عن عبد الوهاب علي المتحدث باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني في السليمانية قوله ان الانتخابات لن تجرى هذا العام لوجود عوائق امام اجرائها.

وتناولت صحيفة "كوردستاني نوى" ارتفاع اعداد اللاجئين السوريين في اقليم كردستان، ونقلت بهذا الصدد عن ديندار زيباري مساعد مسؤول دائرة العلاقات الخارجية في حكومة اقليم كردستان قوله ان اجمالي اللاجئين السوريين في العراق وصل الى نحو 107 الف لاجئ وان 99 الف منهم يتواجدون في اقليم كردستان. واضاف زيباري ان هؤلاء اللاجئين يتوزعون على محافظات الاقليم حيث يتواجد في دهوك نحو 70 الف منهم، وفي اربيل ستة الاف لاجئ، اما في السليمانية فيبلغ عددهم نحو سبعة الاف، واضاف ان 900 لاجئ يدخول الاقليم يوميا عبر الحدود السورية.

وفي خبر اخر تقول الصحيفة ان رئاسة برلمان اقليم كردستان حملت الحكومة العراقية مسؤولية الهجوم الارهابي الذي وقع في قضاء طوز خورماتو وذهب ضحيته مرشح القضاء لعضوية مجلس محافظة صلاح الدين ومسؤول مجلس القضاء وجرح قائممقام القضاء وخمسة من حمايته. واضافت الصحيفة ان الاتحاد الوطني الكردستاني اصدر بيانا اشار فيه الى ان هذه الاعمال الارهابية هي نتيجة للازمة السياسية التي تمر بها الحكومة العراقية واهمال الاتفاقات المعقودة بين القوى السياسية وعدم العمل في اطار التوافق السياسي الذي تأسست عليه العملية السياسية في العراق.

صحيفة "خبات" كتبت ان رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني ناقش مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان في انقرة الاوضاع في المنطقة وقضية الكرد في تركيا. واضافت الصحيفة ان الطرفين تناولا في اجتماعهما العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستعدادات الجارية لفتح بوابة حدودية جديدة بينهما. واشارت الصحيفة الى ان بارزاني اعرب عن سعادته بالشروع في عملية السلام بين الكرد والحكومة التركية وامله في وضع نهاية للعنف والحرب في تركيا.

وفي خبر آخر تنقل الصحيفة عن ميسر حجي قائممقام قضاء سنجار قوله ان تأجيل الانتخابات في الموصل قرار سياسي الهدف منه مصلحة قوة سياسية معينة. واضاف ان قرار الحكومة الاتحادية تأجيل الانتخابات في محافظة الموصل لا علاقة له بالوضع الامني في المحافظة بل ان له اهدافاً سياسية خاصة بطرف كتلة رئيس الوزراء نوري المالكي، واشار حجي الى ان المالكي على يقين ان الانتخابات اذا جرت الان في الموصل والانبار فان أياً من القوائم التابعة له لن تفوز بمقعد فيها.

XS
SM
MD
LG