روابط للدخول

العراق يدعو القمة الى تشكيل مجلس أمن عربي


نائب رئيس الجمهورية العراقية خضير الخزاعي في مؤتمر القمة العربية بقطر

نائب رئيس الجمهورية العراقية خضير الخزاعي في مؤتمر القمة العربية بقطر

دعا العراق الدول العربية الى تشكيل مجلس امن عربي تكون مهمته حل المشاكل الامنية التي تعاني منها الدول العربية. وقال نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي في كلمة العراق خلال افتتاح اعمال القمة العربية الثلاثاء بالدوحة ان "هذا المجلس سيتولى حل الخلافات التي تنشب بين الدول العربية بعيداً عن التدخلات الخارجية"، مجددا في الوقت نفسه موقف العراق الداعي لحل الازمة السورية بالطرق السلمية.

وانطلقت الثلاثاء اعمال القمة العربية الرابعة والعشرين بالعاصمة القطرية الدوحة، وبدأت الفعاليات بتسليم العراق رئاسة القمة العربية في دورتها الحالية لدولة قطر.

يذكر أن العراق استضاف الدورة الثالثة والعشرين للقمة العربية في اذار 2012 حيث شارك في المؤتمر 21 دولة عربية ما عدا سوريا التي لم تُدعَ إلى حضور القمة بسبب تعليق عضويتها بالجامعة. وشهد عام كامل رأس خلاله العراق القمة العربية، عقد العديد من المؤتمرات ومنها مؤتمر وضع الدساتير في دول الربيع العربي، فضلا عن مؤتمر دولي للأسرى والمعتقلين العرب في السجون الإسرائيلية وغيرها.

وفي هذا الاطار يرى عضو لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب عماد يوخنا ان "العراق نجح في ترؤس القمة العربية بالرغم من الظروف الاستثنائية التي تمر بها المنطقة، وخاصة خلال تعامله المتوازن مع الازمة في سوريا".
لكن المحلل السياسي عبد الامير المجر له رأي مغاير فهو يعتقد ان "الانقسامات السياسية في البلاد اثرت بشكل ملحوظ على قرارات العراق المتخذة بشان العديد من القضايا العربية".

XS
SM
MD
LG