روابط للدخول

"ئاوينه" الكردية: الديمقراطي الكردستاني يتحالف مع الأحزاب الصغيرة


نقلت صحيفة "هاولاتي" عن مزهر باخلي مستشار رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان للشؤون السياسية قوله ان على حزب العمال الكردستاني التخلي عن شروطه المتشددة. واضاف باخلي للصحيفة ان مطالب الحزب متشددة وثقيلة من الحكومة التركية ولا تعتبر ضرورة في هذه المرحلة ، واعرب باخلي عن اعتقاده ان تركيا قد نفذت اغلب مطاليب حزب العمال ولكن الحزب يربط كل مطاليب الشعب وتطلعاته وحقوقه العامة باوجلان وهذا امر غير صحيح ، وذكرت الصحيفة ان احد شروط الحزب لسحب قواته من كردستان هو تضمين حقوق الكرد في الدستور التركي واطلاق سراح اوجلان ونقاط اخرى.

وفي خبر اخر تقول الصحيفة ان الحكومة العراقية تسعى الان الى تعيين 9500 عنصر من عناصر الصحوة في كركوك من اجل حماية انابيب النفط فيها بدلاً من جهاز الشرطة وان تكون هذه القوة تابعة لقيادة عمليات دجلة، ونقلت الصحيفة عن النائب عن القائمة العراقية كامل الدليمي قوله ان المالكي يسعى بهذه الخطوة الى اخراج اقسام من الصحوة في كركوك ومناطق اخرى من نفوذ احمد ابو ريشة بسبب تأييده للتظاهرات في المحافظات الغربية، مشيراً الى ان القوى الامنية في كركوك يجب ان تقف ضد خطوة المالكي هذه.

صحيفة "باس" كتبت ان وزير الخارجية الاميركية جون كيري كان قد اتصل برئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني الاسبوع الماضي هاتفياً وطلب منه عدم التعامل مع تركيا في المجال النفطي بشكل منفرد وايقاف مشروع تصدير النفط من الاقليم الى تركيا من اجل عدم تعقيد الظروف في العراق اكثر. ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة ان وزير الخارجية الاميركي ابلغ تركيا نفس الرسالة، فيما اكد ان اقليم كردستان وتركيا اتفقا على عدم الاهتمام للضغوط الاميركية في هذا المجال لان مصالح الاقليم وتركيا اهم من مصالح الولايات المتحدة في المنطقة.

صحيفة "ئاوينه" نقلت عن سكرتير الحزب الاشتراكي الديمقراطي الكردستاني محمد الحاج محمود نفيه ما تردد من ان حزبه عقد اتفاقا مع الحزب الديمقراطي الكردستاني. واضاف محمود للصحيفة ان الديمقراطي الكردستاني كان قد كثف خط علاقاته مع الاحزاب الصغيرة من اجل التحالف معها في الانتخابات المقبلة واذا لم يحصل ذلك فانه يحاول دفعها الى تشكيل ائتلافاتها الخاصة من اجل تقليص اصوات المعارضة الكردستانية.

وفي خبر اخر وتقول الصحيفة ان بغداد سمحت باستخدام اللحوم الهندية للاستهلاك البشري فيما يمنع اقليم كردستان استخدامها. واضافت الصحيفة ان الحكومة العراقية سمحت باستخدام هذه اللحوم وارسلت كتابا الى اقليم كردستان من اجل السماح لمواطنيه باستخدامها ، لكن مدير عام الشؤون الصحية في وزارة الصحة بالاقليم دارا رشيد اكد ان هذه اللحوم تحتوي مواد حافظة بنسب كبيرة وهذا امر يضر بالصحة العامة ويؤدي الى الاصابة بامراض السرطان وانهم لن يسمحوا باستيراده. واشارت الصحيفة الى السلطات الصحية في الاقليم منعت قبل مدة التعامل بهذه اللحوم في اقليم كردستان.

XS
SM
MD
LG