روابط للدخول

تتابع حلقة هذا الاسبوع من برنامج (المجلة الثقافية) افتتاح مبنى وساعة القشلة التاريخية بعد أعوام من توقفها، حيث اقيمت احتفالية كبيرة بالمناسبة، كما تتضمن الحلقة وقفة مع الفنان المصمم منير جباري في حوار عن معرضه الاخير لفن الكرافيك الذي ضمّ 20 عملاً تصميمياً.

أخبار ثقافية

** انطلقت في بغداد فعاليات مهرجان بغداد عاصمة الثقافة العربية لعام 2013 وسط حضور لافت لعدد من الشخصيات الرسمية والثقافية والفنية العربية والعالمية. فعاليات الافتتاح التي حضرها رئيس الوزراء نوري المالكي ووزير الثقافة سعدون الدليمي وامين عام جامعة الدول العربية نبيل العربي، تضمنت كلمة لرئيس اتوزراء اكد فيها على اهمية الثقافة والدور الذي يمكن ان تلعبه، لا سيما في مدينة مثل بغداد، كما تضمن حفل الافتتاح انشودة لفرقة الانشاد العراقية وعزفاً للموسيقار العراقي نصير شمة واستعراضاً راقصاً منوعاً. وستشهد بغداد فعاليات ثقافية متنوعة مع هذا الافتتاح الذي يعتبر انطلاقة الموسم الاول من بين عشرة مواسم ثقافية ستشهدها المدينة على امتداد العام.

** شهدت مدن اقليم كردستان اضافة الى اماكن اقامة الجاليات الكردية خارج العراق احتفالات متنوعة بمناسبة اعياد نوروز، كان للنشاطات الثقافية فيها حصة بارزة، فمن العروض الراقصة الى المعارض الفنية التشكيلية والفوتوغرافية والفولكلورية الى المسارح الجوالة التي قدمت عروضا فنية متنوعة. وعبّر المحتفلون عن رؤيتهم واهتمامهم بهذه المناسبة التي يحتفل بها الشعب الكردي اضافة الى مجموعة من الشعوب الاخرى في العالم.

** بدأت جامعة الكوفة بكتابة اطول رسالة سلام الى جامعة الانبار بمبادرة من طلبتها، حيث قام مجموعة من طلبة كلية الصيدلة في الجامعة باستخدام قطعة قماش طولها 50 متراً لهذا الغرض. الخبر الذي أوردته وكالة أنباء السومرية أشار الى ان الرسالة ستكون أطول رسالة من نوعها مما يمكنها من دخول موسوعة غينيس للارقام القياسية.

منير جباري ومعرض كرافيك

الكرافيك من الفنون قليلة الشيوع في الثقافة العراقية، ومعارضه تكاد تكون غائبة، لكن أحد العاملين في هذا المجال وهو المصمم منير جباري اقام معرضه الشخصي الثاني مؤخراً على قاعة مدارات للفنون، إذ ضمّ المعرض 20 عملاً تصميمياً.

يقول جباري ان كل عمل من تصاميمه انطوى على فكرة معينة، ومعرضه الحالي يختلف عن سابقه الذي كان موضوعه الرئيس هو الالة الموسيقية التي تمثلت اساسا في اربع الات وترية هي الكمان والعود والغيتار والجوزة، اما في هذا المعرض فهناك تنويع اكبر في المفردات والمواضيع المستخدمة.

المعرض الحالي يتضمن رسائل متعددة، ففن الكرافيك يحمل وظيفة معينة وليس فنا جماليا بحتا، واحدى الرسائل التي ارادها المصمم لمعرضه هي تعريف المتلقي بفن التصميم، كما ان هناك رسالة فكرية او سياسية في بعض الاعمال مثل العمل الذي يحمل رمز الوزير كقطعة شطرنج.
ويرى جباري ان الاعمال التصميمية غير مباشرة في طابعها العام، وهي جمالية اساساً بالرغم من منحاها الوظيفي. ومع ان فن الكرافيك هو نوع من انواع الفنون التشكيلية، الا انه يختلف كثيراً من جهة كونه لا يعبر عن محض حالة فردية، كما يحدث كثيراً في الاعمال التشكيلية، بل يتناول منطقة مشتركة اوسع مع المتلقي والناس.

الزمن يعود الى ساعة القشلة

تزامناً مع انطلاق فعاليات مهرجان بغداد عاصمة للثقافة العربية افتتحت محافظة بغداد مبنى وساعة القشلة التاريخية الواقعة في منطقة مركزية قرب شارع المتنبي وسوق السراي ونهر دجلة وجسر الشهداء.

وشهدت الفعالية احتفالية كبيرة حضرها عدد كبير من الجمهور ومسؤولون، وتضمنت عرضا عسكريا مميزا اضافة الى القاء كلمات مختلفة بالمناسبة.
واشتملت الترميمات التي انجزتها محافظة بغداد بالتعاون مع وزارة السياحة، اضافة الى ترميم بناية القشلة، نصب بوابة حديدية مشابهة لاحدى البوابات في قصر باكنغهام في لندن، كما ذكر محافظ بغداد صلاح عبد الرزاق في كلمته التي القاها في المناسبة، الى جانب نصب 12 مدفعاً قديما بجوار النهر قدمتها وزارة السياحة.

يذكر ان بناية القشلة وساعتها تعودان بدءاً الى زمن والي بغداد نامق باشا (الذي حكم للفترة 1861-1863 حسب بعض المصادر) ولكن البناية والساعة لم تكتملا الا في زمن مدحت باشا (1869-1872)، إذ كانت البناية ثكنة عسكرية تشتمل على قاعات للجنود وغرف للضباط. وقد شهدت ساحة القشلة بعض الاحداث المهمة تاريخياً، مثل تتويج الملك فيصل الاول عام 1921، اول ملوك العراق في العصر الحديث.

XS
SM
MD
LG