روابط للدخول

"روداو" الكردية: قائمة موحدة للاطراف الاسلامية الكردستانية في الانتخابات المقبلة


تقول صحيفة "هاولاتي" ان مسألة انسحاب الكرد من الحكومة العراقية احيلت الى لجنة خاصة. واضافت الصحيفة ان الاجتماع الذي عقد بين رئيس الاقليم وممثلي الكرد في بغداد اتخذ قراراً بتشكيل لجنة لدراسة جميع الاحتمالات التي تتعلق بمسألة انسحاب الكرد من الحكومة العراقية. ونقلت الصحيفة عن ديندار نجمان وزير الهجرة والمهجرين قوله ان اللجنة ستدرس احتمالات ردة فعل المالكي على قرار الانسحاب او البقاء ونتائج ردود الافعال المختلفة وما يمكن فعله، واضاف ان الاطراف الكردية قد تأخرت كثيراً في اتخاذ موقفها من اداء الحكومة العراقية، وانه بحسب معلوماته يرى ان المالكي غير مستعد لحل اي مشكلة ما لم يسلط ضغط كبير عليه.

وتقول الصحيفة في خبر آخر ان حزب العمال الكردستاني اعلن ايقاف اطلاق النار ضد تركيا وسحب قواته الى خارج حدود البلاد، ولكن الجناح العسكري للحزب اعلن (الاحد) عن قيام القوات التركية بقصف العديد من المناطق الكردستانية الحدودية بعد تصريح مراد قريلان القيادي في الحزب عن ان الحزب سيلتزم بوقف اطلاق النار، ولكنه سيدافع عن نفسه واذا استمرت تركيا في الحرب فانهم سيستمرون. وربط قريلان انسحاب بيشمركة حزبه من تركيا بتوفير ارضية مناسبة، وبحسب مصادر فان توفر هذه الارضية سيؤدي الى انسحاب البيشمركة من المناطق التي تحررت من سيطرة القوات التركية.

وتنقل صحيفة "ئاوينه" في موقعها الألكتروني عن وكيل وزارة المالية العراقية فاضل نبي قوله ان شحة السيولة النقدية في بنوك الاقليم لا علاقة له ببغداد ، واضاف نبي ان نفاذ السيولة من بنوك محافظة السليمانية يتحمل مسؤوليته المسؤولون هناك ولا علاقة لبغداد بهذا الموضوع. واشارت الصحيفة الى ان تصريحات نبي تأتي في وقت يشاع فيه خبر سحب حكومة الاقليم مبلغ 3 مليارات دولار من بنوك الاقليم لدفع مستحقات الشركات النفطية، ما خلق عجزاً في السيولة في بنوك السليمانية.

صحيفة "روداو" اشارت الى ان الاطراف الاسلامية الكردستانية الثلاثة؛ الحركة الاسلامية، والاتحاد الاسلامي، والجماعة الاسلامية، ستشارك في الانتخابات المقبلة في الاقليم بقائمة موحدة. ونقلت الصحيفة عن صلاح الدين أبو بكر مساعد الامين العام للاتحاد الاسلامي قوله ان الاحزاب الثلاثة تواصل نقاشاتها من اجل الاتفاق حول القائمة الموحدة. واشار أبو بكر الى ان حزبه امام خيارات ثلاثة هي المشاركة مع الاحزاب الاسلامية بقائمة مشتركة او بقائمة منفردة او المشاركة بقائمة موحدة مع اطراف المعارضة الكردستانية الاخرى.

صحيفة "هولير" كتبت ان وزارة البلديات والسياحة في اقليم كردستان كشفت عن انها ستقوم بتسجيل الوحدات السكنية التي بنيت تجاوزا في مديريات التسجيل العقاري مقابل عشرة الاف دينار للمتر الواحد في عموم اقليم كردستان مع مراعاة الخرائط الاساسية للمدن. ونقلت الصحيفة عن خسرو كمال وكيل الوزارة قوله ان الوزارة اعادة النظر في مشروع التسجيل العقاري للبيوت المتجاوزة وانها ستملك البيوت المبنية على اراضي البلدية على ساكنيها بشرط ان لا يكون صاحبه مستفيدا وليس لديه ارض او بيت مسجل باسمه .

XS
SM
MD
LG