روابط للدخول

"هولير" الكردية: مسعود بارزاني يعتبر مبادرة عبد الله اوجلان خطوة سياسية وديمقراطية مهمة


نقلت صحيفة "هاولاتي" تأكيد رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني خلال حضوره المؤتمر الدولي لامن الطاقة والشؤون الخارجية المنعقد في برلين ان الاحتياطي المكتشف من النفط والغاز في اقليم كردستان حتى عام 2007 تكفي لتأمين الطاقة لاوربا في المستقبل.

واضاف بارزاني لكن المشكلة في كيفية ايصال المكتشف الى الاسواق الاوروبية، مؤكدا انه مع اكتمال خط نفط الاقليم الى الموانئ التركية في عام 2019 فان بقدور الاقليم تصدير ثلاثة ملايين برميل من النفط الى اوربا يوميا.

صحيفة "هوال" اشارت الى ان تركيا ستنظم خلال الايام المقبلة مؤتمرا للشخصيات السنية العراقية في العاصمة انقرة للتباحث حول توحيد الرؤى لسنة العراق، استعدادا للمرحلة المقبلة. واضافت الصحيفة ان تقاربا عربيا تركمانيا قد بدأ في الظهور مجددا بعد الحرب الاعلامية بين الطرفين على خلفية توزيع المناصب في محافظة كركوك خلال الاشهر القليلة الماضية.

وفي خبر اخر ذكرت الصحيفة ان المناطق الزراعية الديمية في كركوك اذا لم تستفد خلال نيسان المقبل من موجة الامطار فانها لن تستفيد من موسم الحنطة والشعير الحالي، ونقلت الصحيفة عن مهدي مبارك مدير عام الزراعة في كركوك قوله ان محصول الحنطة والشعير لهذا العام جيد لحد الان ولكن من المبكر التنبؤ بمصيره في المناطق التي تسقى بالامطار، لانها بحاجة الى الامطار في نيسان المقبل. واضاف مبارك ان سعر طن الحنطة من الدرجة الاولى هذا العام هو 720 الف دينار و620 الف دينار للدرجة الثانية و520 الف دينار للدرجة الثالثة وان سعر الطن من الشعير هو 520 الف دينار نافيا ان تكون اسعار هذه المحاصيل قد ارتفعت هذا العام.

صحيفة "هولير" كتبت ان رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني ابدى دعمه لبيان عبد الله اوجلان واعتبره خطوة سياسية وديمقراطية مهمة من اجل حل القضية الكردية سلميا.

واعتبر بارزاني ان عملية السلام بحاجة الى الالتزام باسس انجاحها والنظر اليها على المدى الاستراتيجي وليس على المدى التكتيكي والمؤقت. ودعا بارزاني جميع الاطراف الى التعاون من اجل الانتقال بعملية السلام والديمقراطية والحل السياسي والسلمي خطوة نحو الامام.

XS
SM
MD
LG