روابط للدخول

نتابع في "المشهد الرياضي" هذا الاسبوع عودة اتحاد كرة القدم الى العمل بدوري الفئات العمرية الذي انطلق منذ اسبوع وردود الفعل على خطوة الاتحاد. ونسلط الضوء على لعبة كرة الهدف للمكفوفين في اقليم كردستان بمناسبة البطولة التي أُقيمت في الاقليم بالتعاون مع اللجنة البارلمبية الوطنية العراقية والدعوة الى تنظيم بطولات مماثلة للرياضيين من ذوي الاحتياجات الخاصة. ولكن نستهل المشهد كالعادة بهذا الشريط من الأخبار المحلية.

ـ خسر اسود الرافدين مباراتهم الأولى أمام الصين في اطار التصفيات المؤهلة لبطولة كأس آسيا بهدف نظيف سُجل في الوقت بدل الوقت الضائع.

ـ أصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" قرارا برفع الحظر المفروض على ملاعب العراق. وأكد النائب الأول لرئيس اتحاد الكرة العراقي عبد الخالق مسعود للمشهد الرياضي رفع الحظر عن المباريات الودية التي يخوضها المنتخب العراقي ابتداء من تاريخ صدور قرار الفيفا. وفي تصريح للمشهد الرياضي رحب وزير الشباب والرياضة جعفر محمد جاسم بالقرار مشيرا الى دعوة فرق اوروبية.

ملعب الشعب ـ من الارشيف

ملعب الشعب ـ من الارشيف

ومن المتوقع بعد اعلان قرار الفيفا أن يكون ملعب الشعب في بغداد ساحة المباراة الودية التي سيخوضها المنتخب العراقي أمام نظيره السوري خلال الأيام القليلة المقبلة. وكان الفيفا فرض حظره على الملاعب العراقية بعد مباراة العراق والاردن في اربيل عام 2011.

ـ فاز الفريق العراقي لكرة الطاولة بذهبية ملتقى الشباب العربي الذي أُقيمت مسابقاته في مصر مؤخرا. وفاز الفرق العراقي في المباراة النهائية على نظيره السعودي. واحرز العراق ذهبية الملتقى ممثلا بمنتخب شباب ورياضة ذي قار الذي تغلب على جميع الفرق العربية المشاركة في الملتقى.

ـ اكد الأمين المالي للجنة الاولمبية سمير الموسوي ان انتخابات الاتحادات المركزية تكتسب شرعيتها من توفر الغطاء الدولي لها. وأوضح الموسوي ان الاتحادات الدولية وحدها التي لها صلاحية عدم الاعتراف بشرعية الانتخابات. واضاف ان مصادقة هذه الاتحادات يؤكد الاعتراف بنتائج الانتخابات.

ـ أُعيد انتخاب رئيس الاتحاد العراقي للتنس آسو عادل لدورة ثانية مدتها اربع سنوات. وقال عادل ان تجديد الثقة برئاسته دليل على نجاح عمل الاتحاد. وتعهد عادل بإعداد استراتيجية جديدة لاتحاد التنس العراقي هدفها تحقيق انجازات ترفع اسم العراق ومستوى اللعبة.

ـ تلقى اتحاد الريشة الطائرة دعوة للمشاركة في بطولة العالم بالريشة الطائرة التي تُقام في فرنسا الشهر المقبل. وستكون هذه اول مشاركة للعراق في البطولة التي تُقام في باريس خلال الفترة الممتدة من الثامن ولغاية الثاني والعشرين من نيسان.

ضوء على قضية
منخب الشباب والناشئين ـ من الارشيف

منخب الشباب والناشئين ـ من الارشيف

بعد غياب استمر سنوات عاد اتحاد كرة القدم الى العمل بدوري الفئات العمرية الذي انطلق منذ اسبوع بمشاركة فرق الشباب والناشئين والأشبال. وأشاد مهتمون بخطوة الاتحاد فيما انتقد مراقبون تحدثوا لمراسلة المشهد الرياضي ليلى احمد قراره إلزام الأندية المشاركة بدفع أجور الحكام. واشترط الاتحاد على الأندية المشاركة ان تتحمّل من جيبها اجور الحكام.

اللاعب الدولي السابق كريم صدام رحب بخطوة الاتحاد هذه وثمنها ، مؤكدا ان الفئات العمرية ظُلمت كثيرا. واشار للتدليل على ذلك الى اندثار العديد من المواهب الكروية الصغيرة وضياعها بسبب غياب هذا الدوري.

وقال عضو اتحاد كرة القدم كامل زغير ان دوري الفئات العمرية سيستمر لمدة شهرين وسيُخصص يوما الجمعة والسبت لاقامة المباريات في جميع ملاعب العراق.

ودعا زغير الأندية المشاركة الى الالتزام بتعليمات الاتحاد محذرا بصفة خاصة من محاولة تزوير اعمار اللاعبين. وقال زغير ان دوري الفئات العمرية سيشهد مشاركة 25 فريقا من الشباب و15 فريقا من الناشئين و10 فرق من الأشبال.

من جهة أخرى انتقد الصحفي الرياضي ضياء حسين اتحاد كرة القدم على قراره إلزام الأندية بدفع اجور الحكام متسببا في انخفاض عدد الأندية المشاركة في دوري الفئات العمرية.

من المحافظات
أُقيمت على قاعات كلية التربية الرياضية في جامعة دهوك مؤخرا مسابقات بطولة كردستان لكرة الهدف الخاصة للمكفوفين بمشاركة ثلاث فرق من الاقليم وفريق من مدينة دياربكر التركية.

واغتنم مسؤولون ورياضيون من ذوي الاحتياجات الخاصة مناسبة هذه البطولة للحديث عن مشاكل اللعبة وافتقارها للدعم والرعاية من الجهات الرياضية المسؤولة.

نائب رئيس اللجنة البارالمبية في اقليم كردستان فرست ابراهيم اوضح في حديث لمراسل المشهد الرياضي في دهوك عبد الخالق سلطان ان البطولة أُقيمت في إطار التعاون السنوي بين اللجنة البارالمبية الوطنية العراقية ونظيرتها الكردستانية داعيا بهذه المناسبة الى تنظيم بطولات اقليمية للرياضيين من ذوي الاحتياجات الخاصة على ملاعب اقليم كردستان حيث "تتوفر الأرضية المناسبة لاستضافة هذه البطولات من ناحية الأجواء الآمنة".

من جهة أخرى أعرب كابتن فريق نادي دهوك لكرة الهدف الخاصة بالمكفوفين كوفان علي عن سعادته وفريقه بالمشاركة في البطولة كونها "ستكسبهم الخبرة والمهارة وتطور قابلياتهم" شاكيا من عدم توفر قاعات للتدريب خاصة بهم وغياب الدعم والرعاية لتطوير اللعبة.

ويرى الصحفي الرياضي قيس اسماعيل ان الفعاليات الرياضية لذوى الاحتياجات الخاصة في محافظة دهوك لا تلقى ما تستحق من اهتمام داعيا الى تأسيس ناد خاص بهذه الفعاليات في المحافظة بغية النهوض بها وتطوير قدرات رياضييها.

وتنظم اللجنة البارالمبية في كردستان سنويا بطولات محلية في رياضات ذوي الاحتياجات الخاصة برز من خلاها العديد من الرياضيين مثل كوفان عقراوي الذي مثل العراق في بطولة لندن الأخيرة للرياضات البارالمبية.

الرياضة في العالم
ـ اتهم البرتغالي جوزيه مورينيو مدرب فريق ريال مدريد الاسباني الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" بالغش والاحتيال لحرمانه من جائزة أفضل مدرب في العالم لعام 2012 التي أُعلنت في كانون الثاني الماضي. وكان مورينيو احد المرشحين للجائزة مع مدرب برشلونة السابق بيبي غوارديولا ومدرب المنتخب الوطني الاسباني ديل بوسكي الذي فاز بالجائزة. وقال مورينيو انه لم يحضر حفل الفيفا لتقديم الجائزة لأنه علم بوجود مؤامرة خبيثة ضده.وكان مورينيو فاز بهذه الجائزة عام 2010.

ـ أعلنت البلغارية ستانكا زلافيتا بطلة العالم خمس مرات في مصارعة السيدات انها تعتزم دخول حلبة السياسة بالترشيح في الانتخابات البرلمانية التي ستجري في ايار.

وستخوض زلافيتا الانتخابات على قائمة حزب يمين الوسط الذي استقالت حكومته في شباط بعد احتجاجات عارمة في انحاء بلغاريا ضد ظروف المعيشة. وكانت زلافيتا فازت ايضا ببطولة اوروبا لمصارعة السيدات خمس مرات والميدالية الاولمبية الفضية مرتين.

ـ أكد رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي لمفتشي اللجنة الاولمبية الدولية ان العديد من المنشآت والملاعب الرياضية اللازمة لإقامة دورة الالعاب الاولمبية عام 2020 التي تقدمت مدريد بطلب استضافتها ، جاهزة اصلا وان لدى العاصمة الاسبانية شبكة مواصلات ونقل ممتازة.

وكان فريق التقييم التابع للجنة الاولمبية الدولية زار مدريد هذا الاسبوع لمدة اربعة ايام بهدف الاطلاع على منشآتها الرياضية. وتتنافس مدريد على استضافة اولمبياد 2020 مع طوكيو واسطنبول.

ـ قال رئيس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم ميشيل بلاتيني انه لم يقرر ما إذا كان سيرشح على رئاسة الاتحاد الدولي "الفيفا". وأكد اللاعب الدولي الفرنسي السابق بلاتيني في مقابلة مع صحيفة "كيكر" الرياضية الالمانية انه فكر طويلا في قضية التنافس على رئاسة الفيفا لأن الجميع يسألونه عن ذلك.

وكان رئيس الفيفا الحالي جوزيف بلاتر الذي أُعيد انتخابه عام 2011 اعلن انه لن يجدد ترشيحه عندما تنتهي ولايته في عام 2015 وان بلاتيني سيكون "خلفا صالحا" له.

XS
SM
MD
LG