روابط للدخول

المكانة الدينية والأثرية لمعبد لالش لدى الايزيديين


معبد لالش

معبد لالش

معبد لالش هو موقع مقدس لدى الايزيديين ويقع في منطقة جبلية قرب عين سفني (50 كلم) جنوب دهوك، ويحج الايزيديون الى هذا المعبد مرة واحدة خلال حياتهم على الأقل، أما ايزيديو المنطقة فيحجون اليه سنويا خلال فصل الخريف من 23 أيلول وحتى الأول من تشرين الأول.

وقال ممثل المجلس الروحاني الايزيدي في معبد لالش كريم سليمان "ان المعبد شهد انفتاحا كبيرا خلال السنوات العشر الاخيرة باعتباره المعبد الرئيسي للايزيديين"، مضيفا ان "مئات الوفود من انحاء مختلفة من دول العالم تزور المعبد سنويا وخاصة خلال موسم الاعياد".

عدد من الحجاج الا يزيديين

عدد من الحجاج الا يزيديين

واوضح كريم "ان معظم الوفود التي تزور كردستان تضع ضمن برنامجها زيارة المعبد، وفي مقدمها الوفود الزائرة من دول يقطنها ايزيديون مثل ارمينيا وجورجيا وروسيا واذربيجان لأن هؤلاء كانوا محرومين من زيارة المعبد في السابق".

الى ذلك اشار الكاتب الايزيدي داود ختاري "ان السبب الرئيس الذي يدعو الى الاقبال على زيارة معبد لالش بكثافة هو لأنه المعبد الوحيد للايزيديين حيث يقوموا بتعميد انفسهم والتبرك به".
واوضح خياري "ان ما ساعد على زيادة عدد الوفود الزائرة للمعبد بشكل كبير هو الانفتاح الذي يشهده اقليم كردستان العراق".

ويرى الكاتب الايزيدي حجي مغسو "على الرغم من ان المعبد مازال يحتفظ بطرازه المعماري وهيأته الا انه بحاجة ماسة الى ترميم، لكن بشرط ان لا يتم تغيير المعالم الاثرية التي يحملها المعبد لأنه يحتوي على الكثير من الرسوم والنقوش الاثرية".

يذكر ان حكومة اقليم كردستان العراق كانت تعاقدت عام 2012 مع شركة المانية لوضع التصاميم الاساسية لترميم معبد لالش وتوسيعه ومن المتوقع ان تباشر الشركة اعمال الترميم خلال الفترة القليلة المقبلة.

XS
SM
MD
LG