روابط للدخول

ثلاثة مليارات دينار لصندوق الاسكان


قرر مجلس الوزراء العراقي الثلاثاء تسليف صندوق الإسكان أكثر من ثلاثة مليارات دينار، لأستكمال حاجة المستفيدين من قروض الصندوق.

وتأتي هذه الخطوة بعد يوم من تهديد وزير الاعمار والاسكان محمد صاحب الدراجي بالاستقالة في حال عدم إعادة تفعيل الصندوق على خلفية التظاهرات التي شارك فيها عشرات المستفيدين من القروض في بغداد.

وقال مدير عام صندوق الاسكان برهان البصام في حديث لاذاعة العراق الحر: إن تلك المبالغ سيردها الصندوق عند تحقق الوفرة في موازنة عام 2013 وان لم تتحقق الوفرة المالية فستحال سلفة الوزارة للصندوق الى السنة المالية التي تليها.

وتوقف صندوق الاسكان عن تسلم طلبات جديدة وتسديد باقي الدفعات لأكثر من 15 ألف مقترض، بسبب عدم إدراج تخصيصات له بالموازنة الحالية، بعد ان ناشد الحكومة تسليفه 305 مليارات دينار عراقي لتسديد تلك الدفعات للمقرضين.

ويؤكد عضو اللجنة المالية في مجلس النواب ابراهيم المطلك ان تلك المبالغ غير كافية لسد حاجة صندوق الاسكان بالمقارنة مع الاعداد الكبيرة الراغبة في الحصول على تلك القروض، لافتا الى امكانية عدم تحقق وفرة مالية لهذا العام بعد ان تم تسعير برميل النفط الواحد بـ90 دولارا.

من جانب اخر أكد الخبير الاقتصادي ثائر الفيلي ان العراق بحاجة الى عشرات المليارات سنويا لحل ازمة السكن في العراق وان قروض صندوق الاسكان لاتكفي لحلها، مرحجا فتح باب القروض العقارية من البنوك للمواطنين كحل بديل لقروض الصندوق.

XS
SM
MD
LG