روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية": اوجلان يدعو الى دولة كردية تضم كل الهويات والافكار المختلفة في اطار نظام كونفدرالي شرق اوسطي


نطالع في الصحافة الالكتروية الكوردية مانشر في موقع هولير من ان اللجنة العليا للفتاوى في اقليم كردستان اصدرت بيانا اكدت فيه ان الاحتفال بعيد نوروز امر ليس بالضد من المبادىء الاسلامية. واضافت اللجنة ان الاحتفال بنوروز هو مناسبة وطنية وعيد قومي للشعب الكردي ويمثل الانتصار على الظلم والاضطهاد ولاعلاقة للامر بالعقيدة او بالعبادات.. واشارت اللجنة في بيانها الى ان الرسول ( ص ) قال ان لكل قوم عيد وان اعياد الفطر والاضحى هي لكل المسلمين وهي اعياد دينية لا تتعارض مع الاعياد التي تمثل عادات وتقاليد الشعوب.

موقع صحيفة هاولاتي نقلت عن نائب رئيس حزب الديمقراطية والسلام التركي صلاح الدين دميرتاش قوله انها المرة الاولى التي يلتقي فيها بزعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله اوجلان وان صحة الاخير جيدة، ونقل دمرتاش عن اوجلان قوله انه سيفعل كل ما هو ملقى على عاتقه وان على البرلمان التركي تنفيذ ما يقع عليه من مسؤولية وان تستغل الحكومة التركية هذه الفرصة. واوضح دميرتاش ان اوجلان شدد على ضرورة ان لا تكون الدولة قومية وانه يجب ان تضم كل الهويات والافكار المختلفة في اطار نظام كونفدرالي شرق اوسطي .

وتنقل الصحيفة في خبر اخر عن فاضل ميراني مسؤول المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني قوله ان حزبه سيعلن موقفه من موضوع المشاركة في الانتخابات في اقليم كردستان ، واعرب ميراني عن اعتقاده ان حزبه سيشارك مع الاتحاد الوطني الكردستاني في قائمة واحدة. واشارت الصحيفة الى ان الايام القليلة الماضية شهدت تصريحات متباينة لمسؤولين من الحزبين حول كيفية مشاركة كل منهما في الانتخابات المقبلة .

الى ذلك تناول موقع صحيفة روداو تصريحا للمتحدث باسم المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني ازاد جندياني جاء فيه ان اختلافاتهم مع الحزب الديمقراطي الكردستاني تهدف الى تقريب وجهات نظر الحزبين. ونفى جندياني حصول تباين في مواقف ممثلي الحزبين خلال الاجتماع الذي عقده رئيس الاقليم مع رؤساء الكتل الكردستانية والوزراء الكرد في بغداد. واضاف ان بعض ممثلي الحزبين طرحا في الاجتماع اراء مختلفة بخصوص القضايا المطروحة ولكن الطرفين في النهاية متفقان على اغلب القضايا .

ونقلت الصحيفة عن محمد توفيق مسؤول غرفة العلاقات الدبلوماسية لحركة التغيير قوله ان الاجتماع الذي كان من المقرر ان يجري على اعلى المستويات بين الحركة والاتحاد الوطني الكردستاني الاربعاء اجل الى اشعار اخر. واضاف توفيق ان السبب هو مشغولية الجميع باعياد نوروز. ونفى رحيم ان يكون الطرفان قد حددا موعدا بديلا لعقد الاجتماع المذكور.

XS
SM
MD
LG