روابط للدخول

السليمانية تستكمل تحضيراتها للإحتفال بعيد نوروز


إيقاد شعلة نوروز في السليمانية عام 2011

إيقاد شعلة نوروز في السليمانية عام 2011

تسلط هذه الحلقة من برنامج "نوافذ مفتوحة" الضوء على ما أعلنت عنه دوائر معنية في السليمانية من اكمال التحضيرات الاحتفال بعيد نوروز في المحافظة هذا العام، وتهيئة المستلزمات الضرورية لاستقبال السياح وتأمين اقامتهم في المدينة وتوفير الامن والخدمات الصحية الضرورية اثناء الاحتفالات التي من المقرر ان تشهد العديد من الفعاليات الفلكلورية والفنية المختلفة.

رسائل نصية

العديد من رسائل المستمعين كانت محملة بالتهاني بمناسبة عيد نوروز ومنهم المستمع حيدر الصفراني من السماوة وقد كتب "دارمي" بالمناسبة:
دزيت إلك مبروك روحي بجنح طير
كل لحظة مو كل عام انت بألف خير :
عيد سعيد: تحيه الى اذاعة العراق الحر بمناسبة اعياد نوروزو للأمام دائما.
كذلك تهاني من المستمع صفاء من ديالى والعريف مصطفى
الذي اشار أيضا الى أن الفرقة 12 للجيش يشكو منتسبوها من قلة الإجازات ويقول "والله تعبنه"
منتسب بوزارة الداخلية يقول في رسالته: "يا أذاعة العراق الحر الحبيبة عندي تعليق على القادة الأمنيين حول تفجيرات بغداد يوم الثلاثاء فالقادة بس يعرفون يبيعون منتسبيهم بـ 20 ورقة".
في حين أطلق المستمع صالح الغانمي نداء اغاثة لإذاعة المظلومين لتسليط الضوء على الظلم الذي يتعرض له المنتسبون وخاصة فيما يخص الدوام الطويل ويطالبون بنظام البديل

رسائل صوتية

المستمع الدائم لبرنامج النوافذ المفتوحة الأستاذ محمد علوش من الحلة يقول في رسالته تحية نوروزية لأسرة البرنامج كما يفيدنا السيد علوش بتسميات نوروز في اللغة العربية والكردية والفارسية والسومرية..

السليمانية تستقبل نوروز

أعلنت دوائر معنية في السليمانية عن اكمال التحضيرات الاحتفال بعيد نوروز في المحافظة هذا العام، وأكدت انها هيأت مستلزمات ضرورية لاستقبال السياح وتأمين اقامتهم في المدينة وتوفير الامن والخدمات الصحية الضرورية اثناء الاحتفالات التي من المقرر ان تشهد العديد من الفعاليات الفلكلورية والفنية المختلفة.

واشار مدير دائرة السياحة في السليمانية ياسين حمه فَقي في حديث لاذاعة العراق الحر انهم اعدوا برنامجا متكاملا في نوروز، واضاف:
" هذا العام سيشهد اقبال اعداد كبيرة من السياح على المحافظة، لذا اتخذنا كل الاستعدادات لاستقبالهم وتوفير الاجواء المناسبة لهم وخاصة في المنتجعات السياحية حيث تنتشر فرقنا وتقوم بتوزيع التعليمات والهدايا التذكارية على السياح، وحرصنا ايضا على توفير الخدمات الاساسية في هذه الاماكن كدورات المياه والمغاسل وحاويات النفايات، واستحدثنا هذا العام اذاعة محلية خاصة لهذا الغرض".

من جهة اخرى ذكر مدير دائرة صحة السليمانية ميران محمد ان دائرته استنفرت كوادرها، مضيفاً في مؤتمر صحفي عقد لهذا الغرض:
"اقسام الطواريء في مستشفيات المحافظة ستكون مفتوحة 24 ساعة خلال اعياد نوروز لعلاج لاستقبال اي حالة مرضية، فضلاً عن نشر فرق طبية في اغلب المنتجعات السياحية في المحافظة وتزويدها بسيارات الاسعاف، وتوزيع تعليمات صحية على السياح ومراقبة المطاعم وباعة الاغذية الجوالين".

الى ذلك ناشد مدير مرور المحافظة العميد قادر صديق المواطنين والزوار الالتزام بالتعليمات المرورية حفاظا على سلامتهم، مشيراً الى ان اجراءات صارمة ستتخذ للحد من الحوادث المرورية التي قد تنتج نتيجة الزخم المروري الذي تشهده المحافظة خلال اعياد نوروز.

وتقدر جهات حكومية في السليمانية ان يصل عدد السياح في اعياد نوروز هذا العام الى نحو مليوني سائح، اغلبهم من وسط وجنوب العراق ومن ايران وتركيا.

ساهم في إعداد هذه الحلقة من برنامج "نوافذ مفتوحة" مراسل إذاعة العراق الحر في السليمانية آزاد محمد.

XS
SM
MD
LG