روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: المعارضة ستنسحب من برلمان كردستان إذا لم يتم تعديل قوانين


تقول صحيفة "هاولاتي" ان كتل المعارضة الكردية في البرلمان الكردستاني لا تزال تأمل في ان تثمر جهودها في اعادة وتعديل القوانين ذات الطابع الوطني العام، واضافت الصحيفة ان اربعة اشهر تفصل البرلمان عن نهاية دورته الحالية لكن الكثير من القوانين لم يتم التوصل الى اتفاق بشأنها بين المعارضة والسلطة. ونقلت الصحيفة عن ئارام قادر رئيس كتلة الجماعة الاسلامية المعارضة قوله ان المعارضة ستبذل جهدها في ذلك واذا يأست فانها ستنسحب من البرلمان.

وفي خبر آخر تذكر الصحيفة ان من المقرر ان يزور زعيم حركة التغيير نوشيروان مصطفى ووفد من الحركة مقر المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني لاجراء اجتماع يناقش الطرفان فيه عدداً من القضايا الراهنة. ونقلت الصحيفة عن مصدر في الحركة قوله ان أحد محاور الاجتماع الاساسية هو مسألة الانتخابات حيث تريد الحركة التعرف على نوايا الاتحاد في خوض الانتخابات بشكل منفرد او مع الحزب الديمقراطي الكردستاني.

صحيفة "هولير" كتبت ان استثمارات مجموعة شركات دانا غاز تعدت حدود المليار دولار في اقليم كردستان، ونقلت الصحيفة عن مدير المجموعة رشيد الجروان قوله ان المجموعة تجري مباحثات مع وزارة الموارد الطبيعية من اجل التوسع في استثماراتها في مجال انتاج الغاز الطبيعي. واضاف ان دانا غاز تعمل منذ عام 2008 في اقليم كردستان وانها نجحت لحد الان في استخراج 16 مليون و500 الف برميل من النفط الخام اضافة الى 375 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعي ووفرت فرص عمل لالفي مواطن عراقي.

وتناولت الصحيفة تأكيد وزارة المالية في اقليم كردستان على ان الوزارة ستصرف مبالغ سلف الشركات والرواتب في موعدها المقرر. ونقلت الصحيفة عن وزير المالية بايز طالباني قوله ان الوزارة تود ان توضح للمواطنين ان على الموظفين والمتعهدين والمقاولين ان يطمئنّوا الى ان رواتبهم وسلفهم سوف يتم صرفها في موعدها المقرر اضافة الى سلف المشاريع. واضاف الوزير ان الوزارة ستبدأ خلال الايام المقبلة بصرف سلف البنك العقاري وسلف الزواج ايضا.

صحيفة "خبات" تناولت المؤتمر الـ 46 لاتحاد الجامعات العربية الذي باشر اعماله الثلاثاء في اربيل، وقالت ان المؤتمر يشارك فيه اكثر من 200 رئيس جامعة واستاذ ينتمون الى 22 بلدا عربيا. واضافت الصحيفة ان رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني اشار في كلمة في إفتتاح المؤتمر الى ان مدينة اربيل العاصمة الثانية للعراق تعتبر نوموذجا للتعايش السلمي بين القوميات والاديان والمذاهب، واضاف ان اقليم كردستان يضم الان 25 جامعة بينها 12 جامعة حكومية اضافة الى 24 معهداً.

XS
SM
MD
LG