روابط للدخول

مقتل مصور في ساحة المعركة: نمير نور الدين


نمير نور الدين

نمير نور الدين

حين هرع مصور وكالة رويترز للأنباء نمير نور الدين إلى موقع معركة في بغداد الشرقية يوم 12 تموز 2007 لم يكن يعلم أن القصة سوف تعرّف العالم على ناشر جديد للمعلومات السرية عبر الإنترنت. كما لم يعلم أن المعلومات التي كانت وزارة الدفاع ستسعى إلى إحاطتها بالسرية كانت ستخص وفاته.

عراقيون تستهدفهم مروحية أباتشي
كان نمير وسائقه سعيد شماغ ضمن مجموعة تضم ما لا يقل عن عشرة عراقيين قتلوا في ذلك اليوم حين عدّتهم خطأً مروحية (أباتشي) بأنهم متطرفون مسلحون. الهجوم أسفر أيضا عن جرح طفلين كانا داخل مركبة المجموعة.
أما الذي أوصل موقع (ويكيليكس) الألكتروني إلى الشهرة العالمية فكانت المساعي الفاشلة للعسكريين الأميركيين بإحاطة المأساة بالكتمان.

ودأبت رويترز وغيرها من المؤسسات الإعلامية طوال أكثر من سنتين في السعي إلى جعل وزارة الدفاع تكشف كيفية مقتل نمير نور الدين، ولكن الوزارة أكدت بأن معلومات حيوية تخص القضية تخضع إلى السرية. أما المعلومات فكانت مقطعاً من شريط فيديو يظهر إطلاق النار على نمير وغيره في المجموعة يتعرضون إلى إطلاق النار ويقتلون، كما تضمنت المعلومات تسجيلاً صوتيا للاتصالات اللاسلكية من وإلى طاقم المروحية. وأعلن (ويكيليكس) أنه حصل على شريط الفيديو من واشٍ عسكري أميركي مجهول. ثم قامت المجموعة بنشر نسخة معدلة من الشريط في 5 نيسان 2010 بعنوان (القتل العرضي).

أما الاهتمام بالقصة – وهي تمثل أول سبق لمجموعة (ويكيليكس) – فقد وضعتها في موضع يتيح لها جمع المزيد من المعلومات السرية من واشين في جميع أنحاء العالم. ولقد أكد مؤسس (ويكيليكس) – (جوليان آسانج) في مقابلة مع إذاعة أوروبا الحرة آنذاك بأن المجموعة سوف تحافظ دوماً على إخفاء هويات الواشين المساهمين، حين قال:
"إننا نَعِدُ مصادرنا بأننا سنقوم أولاً بعمل كل ما في وسعنا من إمكانيات تقنية وقانونية من أجل حمايتهم. ثانياً سنقوم بتعزيز تأثير ما يساهمون به إلى أقصى الدرجات".
وتم في نهاية الأمر التعرف على مصدر التسريب وعرفته وزارة الدفاع الأميركية بأنه محلل الاستخبارات العسكرية (برادلي ماننغ)، وتم على الفور إلقاء القبض عليه بتهمة (مساعدة العدو) ومن المحتمل – في حال إدانته – أن يحكم عليه بالسجن مدى الحياة.
XS
SM
MD
LG