روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: إختلافات كردية بشأن الإنسحاب من الحكومة والبرلمان


تذكر صحيفة "هاولاتي" ان اجتماع ممثلي الكرد والاحزاب الكردستانية الذي ترأسه رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني من اجل تحديد موقف ازاء الوضع بين الاقليم والعراق اظهر تبايناً في الاراء، ونقلت الصحيفة عن عضو البرلمان العراقي عن الاتحاد الاسلامي بكر حمه صديق قوله ان الحزب الديمقراطي مع الانسحاب لكن الاتحاد الوطني مع البقاء في بغداد، مشيرا الى ان من المقرر ان يحسم موضوع انسحاب اعضاء البرلمان قبل 26 من هذا الشهر، فيما سيناقش موضوع الوزراء الكرد في الحكومة مطلع الشهر المقبل. واكد هفال كويستاني عضو مجلس النواب عن حركة التغيير للصحيفة ان اعضاء كتلته سيشاركون في اجتماعات البرلمان سواء انسحبت بقية الكتل الكردستانية ام لا.

وتقول صحيفة "ئاوينه" ان زعيم الإتحاد الوطني الكردستاني جلال طالباني اوعز الى حزبه بالمشاركة في الانتخابات بقائمة منفصلة ومستقلة وان التباعد بين حزبه والحزب الديمقراطي الكردستاني قد بدأ. ونقلت الصحيفة عن مصادرها القول ان طالباني اصدر هذا الايعاز قبل مرضه خلال اجتماع عقده مع المكتب السياسي لحزبه وهو قرار نهائي وان المكتب السياسي للاتحاد متفق عليه. واضافت الصحيفة ان كل التوقعات تشير الى ان العلاقة بين الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي تميل الى الانزلاق نحو التباعد اكثر وان مواقفهما ازاء القضايا الداخلية مثل اعادة الدستور الى البرلمان وتعديله ونظام الحكم والاحداث وغيرها باتت مختلفة.

وفي خبر آخر تقول الصحيفة ان وفداً من حزب العمال الكردستاني زار الاثنين كل من الاتحاد الوطني الكردستاني وحركة التغيير. ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالمطلعة ان الوفد التقى بالاتحاد الوطني الكردستاني وبزعيم حركة التغيير نوشيروان مصطفى، وجرى التاكيد على ان الوفد جاء الى السليمانية من اجل تبادل الاراء مع الطرفين بخصوص مستقبل عملية السلام في تركيا.

صحيفة "ميديا" كتبت ان استفتاءا جرى في اقليم كردستان ابرز ان اغلب مواطني الاقليم مع اقامة الدولة الكردية المستقلة. واضافت ان الاستفتاء اجراه معهد كردستان للقضايا السياسية، وتبين ان نحو 60 % من المستفتين في محافظات اربيل والسليمانية ودهوك اجابوا بنعم على سؤال يقول هل ان الوقت حان لاعلان الدولة الكردية المستقلة؟ ونقلت الصحيفة عن استاذ العلوم السياسية في جامعة صلاح الدين كمال سعدي ان هذه المسالة ترتبط بحزبي السلطة وتقديراتهما للوضع وبالمدى الذي ستحضى به من تاييد ودعم دولي وبالاخص اميركا واوروبا وبعض دول المنطقة ايضا.

وتناولت الصحيفة في خبر اخر مسالة الرواتب التقاعدية للصحفيين والتي ستجري زيادتها . ونقلت الصحيفة عن ازاد حمد امين نقيب صحفيي كردستان قوله ان النقابة قدمت مشروعا بهذا الصدد الى رئاسة مجلس الوزراء ، واضاف ان المشروع يتضمن زيادة الراتب التقاعدي للصحفيين من 108 الف دينار الى 500 الف دينار كحد ادنى اسوة بموظفي الدولة. فيما قال هلكورد عبد الوهاب مدير عام الاعلام في وزارة الثقافة ان الوزارة طلبت الغاء صندوق تقاعد الصحفيين وان تصرف رواتب المتقاعدين منهم مثل بقية المتقاعدين من موظفي الدولة.

XS
SM
MD
LG