روابط للدخول

"روداو" الكردية: حلبجه غير مؤهلة لتصبح محافظة


تنقل صحيفة "روداو" عن سكرتير المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني فاضل ميراني قوله ان قرار الاتحاد الوطني الكردستاني خوض الانتخابات بقائمة منفردة لن يكون نهائياً. واضاف ان لكل حزب سياسته وربما سياسة وظروف الاتحاد الوطني تستدعي الاسراع في اعلان شكل خوضه للانتخابات المقبلة في الاقليم. واضاف ميراني قائلاً سواء خاض الحزبان الرئيسان في الاقليم الانتخابات بشكل مشترك او منفرد فانه يجب على الحزبين الالتزام بالاتفاق الستراتيجي بينهما ويجب عليهما العمل معاً.

وفي خبر آخر تنقل الصحيفة عن عضو المكتب السياسي للاتحاد الاسلامي الكردستاني مولود باوه مراد قوله ان اعطاء الوعود كل عام لاهالي حلبجه وعدم تنفيذها أمر يسيء الى السلطة في الاقليم ويصيب الناس بالاحباط وعدم الثقة. واضاف باوه مراد ان حلبجه غير مؤهلة لتصبح محافظة لانها بحاجة الى الكثير من المؤسسات اضافة الى تعداد السكان والمساحة الجغرافية وهو ما لا يتوفر فيها الآن. واشارت الصحيفة الى ان رئيس حكومة اقليم كردستان ونائبه وعدا بتحويل حلبجه الى محافظة خلال مراسيم الذكرى 25 للانفال والقصف الكيمياوي للمدينة.

وتتناول صحيفة "جاودير" انتقادات القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني الملا بختيار لسياسة الاقليم الاقتصادية، وفي مقال نشرته الصحيفة بعنوان "أزمة البنوك في السليمانية الى اين؟" يحمّل بختيار حكومة الاقليم مسؤولية الازمة، وقال ان ازمة البنوك في السليمانية اثرت على الاسواق وعلى المستثمرين والعمال والموظفين واوصلت 1400 مقاول ومتعهد الى اعلان اضرابهم وتعطيل المشاريع التي يعملون عليها. واضاف ان الرأسماليين في الاقليم يحققون ارباحاً بلا حدود، وانه لا يمكن القبول مطلقاً ان يسيطر مليونير على جزء من قطاع التجارة والبناء في الاقليم.

صحيفة "خبات" كتبت ان التحالف الكردستاني لن يشارك في اجتماعات البرلمان العراقي حتى تتخذ القيادة الكردية قرارها النهائي. ونقلت الصحيفة عن نائب رئيس البرلمان العراقي عارف تيفور قوله انه ليس من الواضح بعد ما اذا كان التحالف الكردستاني سيعود الى البرلمان في جلساته المقبلة ما لم تتخذ القيادة قرارها النهائي بشأن المشاكل بين الاقليم وبغداد. ما دعا رئيس البرلمان الى تأجيل جلساته الى يوم 23 من هذا الشهر.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني يقف عائقاً امام اي مشروع اقتصادي ناجح في اقليم كردستان. ونقلت الصحيفة عن محما خليل عضو البرلمان العراقي عن التحالف الكردستاني قوله ان الشركات النفطية العاملة في بغداد تقوم بنهب واردات النفط عبر تسعيرة التصدير، وهدد محما خليل بان الكرد لن يسمحوا بالحاق الضرر بالبيت الكردي.

XS
SM
MD
LG