روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: تركيا تحاول عزل الكرد عن العملية السياسية في العراق


نقلت صحيفة "هاولاتي" عن برلمانيين كرد قولهم ان تركيا تحاول عزل الكرد عن العملية السياسية في العراق عن طريق تعميق المشاكل فيه. وتقول الصحيفة انها حصلت على معلومات تشير الى ان جون كيري وزير الخارجية الاميركي ابلغ الاقليم موقف بلاده من موضوع الانسحاب من الحكومة العراقية وبغداد. فيما نقلت ايران موقفها الى الاقليم عن طريق وفودها وانها تبذل مساعيها من اجل حل المشاكل بين الاقليم وبغداد. ونقلت الصحيفة عن محمود عثمان عضو التحالف الكردستاني في البرلمان العراقي قوله ان تركيا ترغب في ان تكون هناك مشكلة بين الاقليم وبغداد وانها لا تعمل مثل ايران واميركا على معالجة هذه المشاكل.

وفي خبر اخر تذكر الصحيفة ان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات تنتظر قرار اقليم كردستان من اجل الشروع في التحضير للانتخابات المقبلة لبرلمان وحكومة ورئاسة الاقليم. ونقلت الصحيفة عن سيروان احمد عضو مجلس المفوضية قوله ان المفوضية تنتظر ان يقوم البرلمان باعداد قانون انتخابات مجالس المحافظات والبرلمان ورئاسة الاقليم وان يحدد رئيس الحكومة موعد اجراء الانتخابات بالتشاور مع المفوضية. واضاف ان المفوضية في مقدورها ان تستكمل استعداداتها خلال 180 يوما من ابلاغها بالموعد.

صحيفة "خبات" كتبت ان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني بحث مع جون كيري في اتصال هاتفي العلاقات الثنائية المتينة بين الولايات المتحدة واقليم كردستان وكيفية التعامل مع الازمة السياسية العميقة في العراق. واضافت الصحيفة ان بارزاني نقل الى كيري صورة الوضع في العراق وموقف اقليم كردستان من الازمة.
ونقلت الصحيفة عن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان قوله في بيان بمناسبة الذكرى 25 للانفال وقصف حلبجة، ان بلاده تقف دائما في طليعة المناهضين لاستخدام الاسلحة المحرمة دولياً وتعمل في هذا الاتجاه اقليميا وعالميا.

صحيفة "كوردستاني نوى" كتبت ان المستثمرين في اقليم كردستان هددوا بايقاف العمل في 1500 مشروع في محافظة السليمانية اذا ما لم تحل مشكلة قلة السيولة النقدية في البنوك. ونقلت الصحيفة عن كزيزه محي الدين مدير عام فرع السليمانية لبنك الاقليم قولها ان ادارة البنك تناقش المشكلة مع وزارة المالية من اجل التوصل الى حل لها.

وتناولت الصحيفة الاجراءات التي اتخذتها وزارة الصحة في الاقليم استعدادا لموسم الاصطياف واعياد نوروز، ونقلت عن ميران محمد مدير عام صحة السليمانية قوله ان مديرته جهزت فرقا طبية للتواجد في الاماكن السياحية المزدحمة مع تزويدها بسيارات اسعاف لحالات الطوارئ. واضاف ان هذه الوحدات الطبية ستتوزع على مناطق دباشان وبيرمكرون وسيتك ودوكان وقرداغ، كما ستوزع المديرية كراسات حول الوقاية الصحية على السواح.

XS
SM
MD
LG