روابط للدخول

بتروفيتش يطلب تضافر الجهود وشيئا من الحظ لتأهيل أسود الرافدين الى مونديال 2014


المدرب الصربي فلاديمير بتروفيتش

المدرب الصربي فلاديمير بتروفيتش

نتابع في "المشهد الرياضي" لهذا الاسبوع خطوات المدرب الصربي فلاديمير بتروفيتش الذي توجه الى ملعب الشعب لحضور أولى الوحدات التدريبية مع لاعبي المنتخب الوطني، وتعهده بترويض اسود الرافدين للوصول الى مونديال البرازيل، معترفا بالحاجة الى تدخل بعض الحظ لتحقيق هذا الحلم. كما نسلط الضوء على العقبات التي تعترض طموح انضمام نادي الهندية في محافظة بابل الى فرق النخبة. لكننا نستهل المشهد بهذه الأخبار المحلية.

ـ بدأ العراق حملة دولية لرفع الحظر عن ملاعبه. وتوجه رئيس اللجنة الاولمبية الوطنية رعد حمودي ورئيس اتحاد الكرة ناجح حمود الى الكويت في اطار الحملة لاجراء محادثات مع رئيس المجلس الاولمبي الآسيوي احمد فهد الأحمد. واعرب رعد حمودي عن الأمل بنيل دعم المجلس الاولمبي الآسيوي نظرا للدور المؤثر الذي يمكن ان يسهم به في رفع الحظر عن الملاعب العراقية.

وتأتي الحملة قبل اجتماع الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا في الحادي والعشرين من آذار. وكان الفيفا فرض حظره على الملاعب العراقية بعد مباراة العراق والاردن في اربيل عام 2011.

ـ تشارك المنتخبات الوطنية في بطولة آسيا بسباق الدراجات للرجال والنساء التي انطلقت منافساتها في الهند يوم الأربعاء وتستمر حتى يوم السبت بمشاركة واحد وعشرين بلدا.
ـ احرز منتخب تربية محافظة كركوك للفتيات بطولة العراق للتربيات بكرة اليد بعد تغلبه في المباراة النهائية على منتخب ديالى. وأُقيمت المباراة النهائية في قاعة الكوفة المغلقة بمحافظة النجف.

ـ بدأ المنتخب الوطني للشباب بالملاكمة مشواره في بطولة آسيا التي تستضيفها الفيليبين بفوز ثلاثة ملاكمين عراقيين في الأدوار الأولى. وكان المنتخب الوطني للشباب دخل معسكرا تدريبيا في بغداد باشراف المدرب الكازخستاني دامير بندركوف لرفع جاهزية ملاكمينا قبل البطولة.

ـ تُوج منتخب جورجيا بلقب بطولة العراق الدولية الثانية في الشطرنج التي أُقيمت بمشاركة عشرة منتخبات وطنية. وحل المنتخب العراقي وصيفا. وجرت منافسات البطولة على مدى سبعة ايام في تسع جولات وفق النظام السويسري.

ـ كشف قائد المنتخب الوطني بكرة القدم يونس محمود ان موسمه الحالي سيكون الأخير في دوري المحترفين القطري وان محطته التالية ستكون نادي الطلبة. وقال محمود في حديث صحفي ان جمهور الطلبة استقبله بحفاوة على ملعب الشعب اثناء تدريبات المنتخب الوطني ويستحق ان يعبر له عن الامتنان والتقدير بهذه الخطوة.

ضوء على قضية
بعد مخاض عسير عاشه اتحاد الكرة العراقي وحالة من الإرباك وضياع وقت ثمين لمواجهة استحقاقات كبيرة استطاع الاتحاد اخيرا من اختيار المدرب الصربي فلاديمير بتروفيتش الذي حضر الى بغداد للتوقيع رسميا على عقد يمتد اكثر من عام قابل للتمديد برضا الطرفين كما جاء على لسان ناجح حمود رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم لمراسل المشهد الرياضي احمد الزبيدي.

بتروفويتش الذي تلقبه الصحافة الاوروبية والآسيوية بالمحارب سبق وان حصد لقب أفضل مدرب أجنبي في اليابان عام 2005 جاء وهو يحمل رغبة كبيرة بتدريب اسود الرافدين ومؤكدا ان حلم التأهل الى شواطئ البرازيل ما زال بحاجة كبيرة للحظ والكثير من العمل وتضافر جميع الجهود كما أكد المدرب الصربي في حديثه للصحفيين.

وانطلق بتروفيتش فور توقيع عقده مع الاتحاد صوب ملعب الشعب الدولي ليقود أول الوحدات التدريبية لاسود الرافدين في اول معسكر تدريبي استعدادا للقاء الصينفي نهاية الشهر الحالي ضمن تصفيات كأس آسيا التي لم يتبق امامها الكثير .

ويرى رئيس اللجنة الاولمبية العراقية رعد حمودي ان اختيار المدرب للمنتخب هو من اختصاص اتحاد الكرة الا انه لم يخف انه كان يريد أن يكون مدرب الأسود مدربا محليا.

واجه بتروفيش في محاولته ترويض الأسود معادلة صعبة وفقا للحسابات الطبيعية إلا ان أمل الجمهور الكروي يبقى معلقا على المحارب الذي يراد له قيادة المنتخب الوطني والوصول بأسوده الى شواطئ البرازيل .

الرياضة في العالم
ـ وصل فريق برشلونة الاسباني الى الدور ربع النهائي لمسابقة دوري أبطال اوروبا بفوزه على ضيفه الايطالي ميلان بأربعة اهداف نظيفة. وكان شابي صانع العاب برشلونة أعلن قبل المباراة ان الانجاز الوحيد الغائب في السيرة الذاتية لهذا الجيل الذهبي هو عودة تاريخية من خسارة كبيرة. وحققها برشلونة بفوز كان يُعد شبه مستحيل. ماسيمليانو اليغري مدرب فريق ميلان قال بعد المباراة ان برشلونة أفضل فريق في العالم.

مصارعون عراقيون في بطولة غرب اسيا - الارشيف

مصارعون عراقيون في بطولة غرب اسيا - الارشيف

ـ أُدرجت المصارعة ضمن فعاليات دورة الألعاب الاوروبية التي ستُقام لأول مرة عام 2015 رغم قرار اللجنة الاولمبية الدولية استبعاد المصارعة عن اولمبياد 2020. وأطلقت رياضة المصارعة حملة واسعة لاستعادة مكانتها بين الألعاب الاولمبية التي شاركت في دوراتها منذ اولمبياد 1896.

ـ اظهرت اختبارات أُجريت مؤخرا ان العدائين البريطانيين ابطأ اليوم من نظرائهم في عقد الثمانينات رغم الطفرات الهائلة التي حققها علم الرياضة في هذه الفترة. ودفعت نتائج هذه الاختبارات عدائين بريطانيين الى استخدام طرق التدريب التي كانت معتمدة قبل ثلاثين عاما في محاولة لتحسين الأداء.

ـ فتحت المحكمة الرياضية العليا في البرازيل تحقيقا في اتهامات بأن نادي سبورت الذي يعتبر من أكبر الأندية في الدوري البرازيلي دفع رشوة لإيصال احد لاعبيه الى المنتخب الوطني في عام 2011. واعترف رئيس النادي لوسيانو بيفار بأنه دفع مبلغا لم يحدده لضمان انخراط لاعب الوسط ليومار في المنتخب البرازيلي كي يصبح لاعبا دوليا.

XS
SM
MD
LG