روابط للدخول

دعوات للتحقيق في اتهام قوات الامن بالاعتداء على متظاهري أم قصر


استنكر نواب محافظة البصرة ما اعتبروه إعتداء من قبل قوات الامن على المحتجين في ناحية أم قصر، ودعوا وزارة الداخلية الى فتح تحقيق بالامر.

وجاء الاتهامات بالاعتداء اثر تصاعد الاحتجاجات قرب الحدود العراقية الكويتية من قبل مواطني ناحية ام قصر الذين اجبروا على اخلاء دورهم لضمها الى الاراضي الكويتية، بموجب الترسيم الجديد للحدود.

ودعت النائبة جنان البريسم افراد قوات حرس الحدود الى التعامل مع المواطنين بما يكفل حقوقهم، خاصة وانهم تظاهروا للمطالبة بحقوقهم في الاراضي التي ضمت الى الكويت في وقت يمتلكون فيه سندات رسمية بملكية هذه الاراضي.

ودعا النائب منصور التميمي في تصريح لاذاعة العراق الحر الى فتح تحقيق مع الاشخاص الذين فتحوا النار على المتظاهرين، واصفاً الحادث بالتجاوز الخطير على حقوق المواطن العراقي.

الى ذلك دعا النائب عادل فضالة المالكي الحكومة العراقية ووزارة الخارجية بالضغط على الامم المتحدة لاجبار الطرفين على اعادة النظر في مضامين اتفاقية ترسيم الحدود وقرار الامم المتحدة رقم 833 لعام 1993 خاصة وان هناك مواطنين عراقيين تضرروا منها واخذت اراضيهم منهم.

وطالب مواطنون من اهالي ام قصر الحكومة العراقية ان ترد حقوقهم كونهم اصحاب الاراضي وابلغوا اذاعة العراق الحر انه ليس من حق احد ان يقتطع جزءا من اراضيهم فهي حق لهم.

يذكر ان أهالي ناحية أم قصر والقرى التابعة لها التي تم ضمها إلى الكويت لدى ترسيم الحدود، وفقا لقرار رقم 833 عام 1993 قد نظموا احتجاجات بالقرب من الحدود العراقية ـ الكويتية الا ان تعامل قوات الحدود العراقية مع المحتجين كانت قاسية حسب شهود عيان.

XS
SM
MD
LG