روابط للدخول

"هولير" الكردية: بارزاني يحث الشعب الكردي على عدم نسيان الماضي والسير في الوقت ذاته على نهج التسامح والعفو


كشفت صحيفة هوال عن ان فرع اتحاد علماء الدين في كركوك قدم مشروع قانون الى برلمان اقليم كردستان العراق يمنح رجال الدين صلاحيات رسمية لاجراء عقود القران وفق آلاليات المتبعة في المحاكم بشروط اجراء الفحوص الطبية وطبقا للمستمسكات الرسمية المطلوبة، مثلما هو معمول في اغلب بلدان العالم.

وذكرت الصحيفة في خبر آخر انها حصلت على وثائق تثبت ان قائد قوات درع الجزيرة والبادية في الموصل حسن كريم خضير هو احد المشاركين في قمع انتفاضة عام 1991.
واضافت الصحيفة ان المحكمة الجنائية العراقية العليا في بغداد كانت اصدرت مذكرة القاء قبض على حسن كريم خضير وفق المادتين (11) و(15) من قانون العقوبات العراقي لمشاركته في قمع انتفاضة عام 1991 لكن الحكومة عينته معاونا لقائد عمليات نينوى لشؤون الشرطة وفي اقل من عام اصبح قائدا لعمليات نينوى ومن ثم قائدا لقوات درع الجزيرة والبادية ليتولى ملفات سوريا والجيش الحر والكرد في سنجار.

صحيفة هولير كتبت ان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني حمل في كلمة له بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لقصف حلبجة بالاسلحة الكيمياوية حمّل الحكومات العراقية السابقة وزر هذه الكارثة، ودعا الحكومة الاتحادية الى تعويض ضحايا العملية.

واضاف بارزاني ان المجتمع الدولي هو الآخر مسؤول لانه ساعد نظام صدام وظل صامتا امام هذه الجريمة. وحث رئيس الاقليم الشعب الكردي على عدم نسيان الماضي لكنه دعا في الوقت ذاته الى الاستمرار على نهج التسامح والعفو.

ونسبت هولير الى عضو مجلس النواب العراقي سعيد خوشناو ان الموازنة العامة للعراق ليست السبب الرئيس للتوتر بين اربيل وبغداد بل مسألة اقرار الميزانية في غياب الكورد. واتهم خوشناو اطرافا سياسية عراقية بانها هدفت من وراء ذلك اعطاء الكورد درسا مفاده ان باستطاعتهم تشريع القوانين بدون اصوات الكورد.

XS
SM
MD
LG