روابط للدخول

صلاة موحدة في الاعظمية وسط اجراءات امنية مشددة


تمكن نحو الفي مصل من المشاركة في صلاة الجمعة الموحدة في جامع الامام الاعظم ابي حنيفة النعمان في الاعظمية وذلك بعد ان الغيت الجمعة الماضية.

وكان المجمع الفقهي لكبار علماء العراق للدعوة والإفتاء دعا في بيان له الثلاثاء الماضي إلى إغلاق جميع الجوامع في العاصمة بغداد يوم الجمعة، وإقامة صلاة موحدة في جامع إبي حنيفة النعمان في الأعظمية، "وذلك ردا على الإجراءات الحكومية التي أدت إلى إغلاق المسجد بوجه المصلين يوم الجمعة الماضي(8آذار)".

واوضح امام وخطيب جامع ابي حنيفة الشيخ عبد الستار عبد الجبار ان "قوات الامن فرضت طوقا مشددا على جميع الطرق المؤدية الى الجامع ومنعت بعض المصلين من الوصول الى الاعظمية، كما استخدمت العصي والرصاص الحي والقنابل الصوتية لتفريق المصلين، فضلا عن اعتقال عدد غير معلوم من المصلين" .

واضاف الشيخ عبد الجبار في تصريحه لإذاعة العراق الحر ان "رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي وعدد من اعضاء المجلس تمكنوا من اداء الصلاة في الجامع بعد مفاوضات مع قيادة عمليات بغداد".

وفي الوقت الذي رفضت فيه قيادة علميات بغداد التعقيب على تصريحات الشيخ عبد الستار عبد الجبار أكد رئيس اللجنة الامنية في مجلس محافظة بغداد عبد الكريم الذرب ان "صلاة الجمعة في الاعظمية تمت دون اي مشاكل او خروقات امنية تذكر"، نافيا في الوقت ذاته حصول أي اعتقالات في صفوف المصلين .

وشهدت العاصمة بغداد صباح الجمعة(15آذار) اجراءات امنية مشددة، في عدد من مناطقها، إضافة إلى منع حركة المرور السيارات من الكرخ الى الرصافة وبالعكس، بالتزامن مع الصلاة الموحدة التي اقيمت في جامع ابي حنيفة في الاعظمية.

XS
SM
MD
LG