روابط للدخول

اربيل: مؤتمر الدولي حول تعريف الابادة الجماعية


بارزاني يتحدث في دهوك في ذكرى انفال بادينان- من الارشيف

بارزاني يتحدث في دهوك في ذكرى انفال بادينان- من الارشيف

عقد في اربيل الخميس مؤتمر دولي بمناسبة مرور 25 عاما على ارتكاب نظام صدام عمليات الابادة الجماعية للكرد والتي كان اخرها ضرب بلدة حلبجة في اذار عام 1988 بالاسلحة الكيماوية ما اسفرعن مقتل حوالي 5 الاف شخص واصابة اخرين.

وزير حقوق الانسان محمد شياع السوداني اوضح ان مثل هذه المؤتمرات تهدف الى تحقيق جملة قضايا منها دعوة المجتمع الدولي والمنظمات الدولية للاعتراف بمسؤولية نظام صدام عن الجرائم والانتهاكات بحق الشعب العراقي، وبضمنها جرائم الابادة الجماعية التي ارتكبت ضد الشعب الكردي.

اما وزير شؤون الشهداء والمؤنفلين في حكومة اقليم كردستان العراق ارام احمد فقد اشار الى ان الوزارة تسعى لأن يخرج المؤتمر بتوصيات تسهم في الوصول الى تعريف للابادة الجماعية وتوجه رسالة تحذير للذين قد يفكرون في تكرار مثل هذه الجرائم.

الى ذلك اعتبر الاكاديمي العراقي عبدالحسين شعبان المؤتمر خطوة مهمة نحو الوصول الى اجماع دولي لتعريف عمليات الابادة الجماعية، مستذكرا سكوت العالم على هذه العمليات ايام النظام العراقي السابق.

يذكر ان المؤتمر الذي شارك في اعضاء عدد من البرلمانات الاوربية وشخصيات السياسية اجنبية وعربية وعراقية كرس للتوصل الى اجتماع دولي على تعريف لعمليات الابادة الجماعية والجوانب القانونية المترتبة على هذا الموضوع.

XS
SM
MD
LG