روابط للدخول

مقاولو السليمانية يتظاهرون لعدم صرف أموال لمشاريعهم


جانب من تظاهرة مقاولي السليمانية

جانب من تظاهرة مقاولي السليمانية

تظاهر العشرات من المقاولين والمستثمرين الكرد امام البنك التجاري في السليمانية احتجاجاً على عدم وجود سيولة نقدية في بنوك المحافظة، ما تسبب في عدم صرف مستحقاتهم المالية التي تمكنهم من تمويل مشاريعهم وتغطية النفقات المترتبة عليهم.

وقال عضو اتحاد مقاولي كردستان سامان معروف في حديث لاذاعة العراق الحر ان "احتجاجهم هذا يأتي للمطالبة بصرف مستحقات المقاولين فوراً وزيادة التسهيلات المصرفية واعفاء المقاولين من الغرامات المترتبة على تأخر المشاريع نتيجة عدم وجود سيولة نقدية".

من جهته هدد عضو اتحاد مقاولي كردستان رزكار اسعد حكومة الاقليم "بايقاف جميع المشاريع التي يعملون عليها في حال لم تصرف المستحقات المالية لشركاتهم".
فيما اكد المقاول شاد سيروان ان "توقف عمل الشركات نتيجة عدم وجود سيولة نقدية في البنوك سيكون له تبعات على فئات اخرى مرتبطة مع المقاولين في العمل او مشتركة معهم"، واضاف ان "المستثمرين والمقاولين الاجانب العاملين في المحافظة لايعانون من هذه المشكلة" .

الى ذلك اكدت نائبة مدير مصرف اقليم كردستان التجاري كزيزة محي الدين ان "المصرف رفع مذكرة الى وزارة المالية في الاقليم تطالب فيها الاسراع في ضخ الاموال الى المصارف ليتمكنوا من سد النقص الحاصل في السيولة النقدية"، واضافت ان "السبب الرئيس في تاخر صرف الاموال للمقاولين جاء نتيجة تأخر اقرار موازنة الدولة الاتحادية للعام 2013".

يذكر ان البنوك في الاقليم شهدت خلال الاشهر الاربعة الماضية نقصا حادا في السيولة النقدية، حيث تاخر توزيع الرواتب في العديد من الوزارات ما ولد حالة من الاستياء لدى المواطنين في الاقليم.

XS
SM
MD
LG