روابط للدخول

إجراءات للحد من إرتفاع نسبة الملوحة في شط العرب


شط العرب في البصرة

شط العرب في البصرة

قال محافظ البصرة خلف عبد الصمد ان رئيس الوزراء نوري المالكي أصدر أمراً لمحافظة ذي قار يقضي بغلق قناة الخميسية المخصصة لجمع مياه البزل المالحة والتي تصب في شط العرب، مشيراً الى ان قرار الغلق "اتخذ للحد من ارتفاع نسبة الملوحة في شط العرب الذي تعتمد عليه البصرة في تأمين مياه الشرب"، مضيفاً ان "رئيس الوزارء طلب من وزير الموارد المائية معالجة مشكلة ارتفاع الملوحة في شط العرب من خلال دفع كميات تعويضية للمياه لازالة الملوحة".

وكانت مشكلة ملوحة المياه في محافظة البصرة عادت من جديد في الاونة الاخيرة مع شح واضح في مياه الاسالة في مناطق متعددة من المحافظة. ويقول المواطن عادل شهاب ان "مياه الاسالة لم تعد صالحة للاستخدام البشري في البصرة بسبب الملوحة الكبيرة والملوثات المتعددة التي تؤثر على صحة المواطنين".

من جهتها قالت مديرة بيئة البصرة خيرية عبود ياسين ان "الاثار السلبية البيئية باتت اليوم واضحة في البصرة بسبب شح المياه وملوحتها، الأمر الذي تسبب في انتشار ظاهرة التصحر الذي حول أغلب المساحات الزراعية الى أراض غير صالحة للزراعة".

الى ذلك طالب المتخصص في شؤون المياه المهندس حسين فالح عبد الكريم "باستحداث معهد خاص في البصرة لمعالجة المياه باستخدام التقنيات الحديثة"، مبينا ان البصرة بحاجة الى رسم خارطة مياه جديدة من خلال تخزين المياه في شمال البصرة لاستخدامها في محطات التصفية والكهرباء وغيرها من الاستخدامات".

XS
SM
MD
LG