روابط للدخول

التحالف الكردستاني يبحث سحب وزرائه من الحكومة


رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني يجتمع بأعضاء المكتب السياسي للإتحاد الوطني الكردستاني في السليمانية

رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني يجتمع بأعضاء المكتب السياسي للإتحاد الوطني الكردستاني في السليمانية

أكد عضو التحالف الكردستاني ازاد ابو بكر ان التحالف بصدد اعادة حساباته بتحالفاته القائمة حالياً مع بعض الكتل السياسية المشاركة في الحكومة، بعد اصرار تلك الكيانات على تمرير قانون الموازنة بغياب المكون الكردي.
وقال أبو بكر ان "القيادات الكردستانية ارسلت بطلب لجميع ممثليها في بغداد بضرورة التواجد في اربيل للتباحث في مسالة البقاء في الحكومة من عدمه من خلال اجتماع سيعقد خلال الايام القليلة المقبلة".

من جهته دعا عضو ائتلاف العراقية النائب مظهر الجنابي القيادات الكردية الى تغليب لغة العقل وعدم المضي بقرار انسحاب من الحكومة، لافتاً الى ضرورة البقاء في الحكومة ومجلس النواب "لان انسحاب الكرد يعني فشل العملية السياسية".

فيما يشير عضو التحالف الوطني حسين الاسدي الى ان "عقد الشراكة الاستراتيجية بين الكرد والتحالف ربما يكون قد انتهى منذ وقت ليس بالقصير، وذلك على خلفية قرار الكرد دعم مشروع سحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي"، مضيفاً ان الحديث عن انسحاب الوزراء الكرد من الحكومة "امر مستبعد ويدخل في اطار الضغوط السياسية".

ويرى رئيس المجموعة العراقية للدراسات الاستراتيجية واثق الهاشمي ان المشاكل التي ترافق العملية السياسية باتت كبيرة جداً يصعب على الكتل السياسية حلها بسهولة، مبيناً ان "العملية السياسية ستنزلق الى منعطف خطير اذا ما انسحب الكرد في ظل انسحاب عدد من وزراء ائتلاف العراقية".
جدير بالذكر ان مجلس النواب كان قد صوت (الخميس) على موازنة الدولة العامة بغياب جميع نواب التحالف الكردستاني ومعظم أعضاء ائتلاف العراقية.

XS
SM
MD
LG