روابط للدخول

خطط جديدة لإنعاش الأهوار بعد زيادة المياه


"مشحوف" في أهوار العراق

"مشحوف" في أهوار العراق

أعلنت الحكومة العراقية انها تعتزم تنفيذ خطط جديدة لإنعاش الاهوار بعد موسم غني بالامطار قد يساعد على زيادة إيرادات المياه للمنخفضات الطبيعية التي عانت الجفاف في الأعوام الماضية.

ولفت وكيل الوزارة الزراعة مهدي القيسي إلى اعداد خطط متكاملة لإنعاش الاهوار تتمثل في الاهتمام بالإحياء البحرية والأسماك وكذلك بحيوانات كانت مهددة بالانقراض تعيش في الاهوار، مضيفاً ان "وزارة الزراعة أعدت وبالتنسيق مع وزارة الموارد المائية محاور عمل متكاملة ليكون هذا العام عام إنعاش الاهوار وتنمية البيئة الزراعية فيها".

من جهته قال مدير الرصد المائي في وزارة الموارد المائية ثائر الطائي ان "قلة الواردات المائية خلال السنوات الماضية وعدم تعاون بعض دول الجوار تسببت في تعطيل خطط الوزارة لتحسين واقع الاهوار".
وبين الطائي في حديث لاذاعة العراق الحر ان هناك خطوات جادة لإعادة رسم استراتيجية جديدة لإحياء الاهوار وإعادة التنسيق مع شركات أجنبية لتنفيذ مشاريع سياحية كانت قد أقرت سابقا ولم تنفذ لغاية الان".

الى ذلك دعت الناشطة في مجال الموارد المائية شروق العبايجي الى "ضرورة استثمار فرصة زيادة كمية المياه الواردة إلى الاهوار ومحاولة إعادة النظر بخطط الإنعاش وتخصيص مبالغ مناسبة لإحياء الأراضي الرطبة التي تعتبر من الكنوز الطبيعية في العراق".

XS
SM
MD
LG