روابط للدخول

"جاودير" الكردية: سعي للتوصّل الى رؤية مشتركة بين "التغيير" و"الاتحاد"


تنقل صحيفة "جاودير" عن مسؤول العلاقات في حركة التغيير محمد توفيق قوله ان التوصّل الى رؤية مشتركة بين الاتحاد الوطني الكردستاني وحركته أمر بالغ الاهمية. واضاف رحيم انه خلال اجتماعات سابقة بين الحزبين تم طرح عدة نقاط وجرى الاتفاق عليها ولكن مرض الرئيس طالباني اثر في تنفيذها، وان حركته تنتظر من قيادة الاتحاد ان تعلن عن موقفها، واكد رحيم ان الحركة لا مشاكل شخصية لها مع احد في الاتحاد الوطني ولكن الخلاف في الرؤية بخصوص بعض القضايا وبالاخص شكل الحكم وموضوع الاصلاح.

وتكتب صحيفة "روداو" ان الأطراف الكردستانية منشغلة هذه الفترة في مشاوراتها للتوصل الى قرار بشان اقرار الميزانية العامة العراقية خارج اطار التوافق الوطني وبغياب ممثلي الكرد. ونقلت الصحيفة عن نائب رئيس الوزراء العراقي روز نوري شاويس قوله ان الوزراء الكرد جاؤوا الى اقليم كردستان ولن يعودوا قبل التوصل الى اتفاق على قرار بهذا الخصوص. واضاف شاويس ان التوازنات في العراق اختلت بعد انسحاب القوات الاميركية من العراق. واكد شاويس ان من المحتمل ان ينسحب الوزراء الكرد من الحكومة العراقية اذا ما اتضح للقيادة الكردية ان الوضع لا يمكن اصلاحه واستمرار التجاوز على مصالح الكرد.

وفي خبر آخر تقول الصحيفة ان رئاسة البرلمان أغلقت القناة الخاصة بالبرلمان، وانها ستبث جلسات البرلمان عبر أحد القنوات المحلية. ونقلت الصحيفة عن احمد ورتي نائب رئيس لجنة العلاقات والاعلام في البرلمان الكردستاني قوله ان أياً من اللجان البرلمانية لم يكن له علم بهذا القرار، معتبرا القرار نوعاً من التضييق على الحريات، وهو ما رفضه طارق جوهر مستشار رئيس البرلمان الاعلامي الذي أكد ان السبب هو عدم توفر الكادر وكثرة مصاريف القناة.

وتناولت صحيفة "خبات" إغتيال المتحدث باسم اللجان الشعبية للمتظاهرين في كركوك بنيان العبيدي في حي الواسطي بالمدينة من قبل مجهولين. ونقلت الصحيفة عن مصدر في شرطة كركوك قوله ان العبيدي اغتيل امام بيته عندما كان يهم بالخروج. واضافت الصحيفة ان العبيدي كان قد انتقد بشدة حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي في تظاهرات الجمعة.

وفي خبر آخر ذكرت الصحيفة ان فريقاً من الأطباء والجراحين الاميركيين وصلوا الأحد الى أربيل بهدف القيام بعدد من العمليات الجراحية الحساسة في الاقليم مجاناً. ونقلت الصحيفة عن الدكتورغازي زيباري مرافق الفريق ان الأطباء تابعون لاربع منظمات أميركية متخصصة في إجراء العمليات الصعبة والحساسة وان زيارتهم للاقليم تاتي في اطار تمتين العلاقة بين أطباء الولايات المتحدة واطباء الاقليم وتعريف الاطباء الكرد باخر التطورات في مجال الجراحات الصعبة عالميا. واضافت الصحيفة ان الفريق سيبقى عشرة ايام وان العمليات تجرى للفقراء وذوي الشهداء مجاناً.

XS
SM
MD
LG