روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: وزير التجارة يقول ان انسحاب الكرد من الحكومة افضل من بقائهم فيها


تناولت صحيفة "خبات" الاجتماع الذي عقده رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني السبت مع ممثلي الاحزاب الكردستانية ورؤساء كتلهم البرلمانية في البرلمان العراقي من اجل التشاور بخصوص الموقف الواجب اتخاذه حول تمرير الميزانية بشكل منفرد من قبل دولة القانون وحلفائها دون الرجوع الى ارادة الكرد، واعلنت الاحزاب الكردستانية عن المواقف التي يجب ان تتخذ لمنع تكريس التفرد بالسلطة وتهميش الاخرين والحفاظ على الخيار الديمقراطي في العراق، وحمل المجتمعون رئيس الوزراء وكتلته والمتعاونين معه مسؤولية كل الخيارات التي سيضطر الكرد الى استخدامها وما سينتج عنها.

وفي خبر اخر نقلت الصحيفة عن نديمة كجان عضوة مجلس محافظة الموصل قولها ان المجلس قرر في اجتماعه مع عدد من ممثلي المتظاهرين مطالبة الجيش والشرطة الاتحادية بالانسحاب من المدينة وان تتولى الشرطة المحلية حماية الامن فيها وحماية ميدان التظاهر ايضا بعد الصدام الذي حصل بين الشرطة والمتظاهرين ومقتل احد المتظاهرين. واشارت ايضا الى ان المجلس دعا الاطراف المختلفة الى التحلي بالانضباط وعدم التصعيد من اجل ان لا تخرج الامور عن السيطرة.

وفي اطار تفاعلات اقرار الميزانية العراقية نقلت صحيفة "هاولاتي" عن وزير التجارة خير الله حسن قوله ان الكرد يجب ان لا يشاركوا في حكومة لا تحفظ حقوق الكرد وان انسحابهم افضل من بقائهم فيها. فيما يرى بكر حمه صديق عضو البرلمان العراقي عن الاتحاد الاسلامي ان موضوع الانسحاب من الحكومة يجب ان يخضع للدراسة الدقيقة من كل جوانبه الامنية والسياسية والاقتصادية. واضافت الصحيفة ان اجتماعات السياسيين الكرد في الاقليم ستتواصل من اجل التوصل الى موقف موحد.

صحيفة "كوردستاني نوى" اليومية اشارت في تقرير لها ان نشاطات واسعة ومتنوعة جرت في اقليم كردستان بمناسبة عيد المرأة ، حيث اشرفت الامم المتحدة على عدد من الفعاليات للاجئين في الاقليم تضمنت معرضا للصناعات اليدوية وفعاليات فنية اخرى ، ونظم ماراثون في اربيل شاركت فيه 200 فتاة كما عقدت القنصلية السويدية في اربيل مؤتمرا حول دور النساء في بناء الديمقراطية شدد فيه السفير السويدي في العراق على خطورة العنف الاسري ومشيدا في الوقت نفسه بخطوة حكومة الاقليم في اصدار قانون مكافحة العنف الاسري .


وكتبت صحيفة "هولير" ان مائة شركة من سبعة بلدان تشارك في المنتدى الاقتصادي الدول الاول الذي سيعقد في اربيل. ونقلت الصحيفة عن رئيس اتحاد المستوردين والمصدرين في اقليم كردستان مصطفى عبد الرحمن قوله ان الهدف من هذا المنتدى هو توسيع العلاقات التجارية مع بلدان العالم. واضاف ان المنتدى سيستمر ثلاثة ايام وان كل من بريطانيا وفرنسا وكندا والسعودية والاردن ومصر ولبنان تشارك فيه.
XS
SM
MD
LG