روابط للدخول

دراسة:75% من المهجرين لايرغبون العودة الى ديارهم


اطلقت منظمة "مدارك" المعنية بالرقي الفكري، دراسة ميدانية عن أوضاع المهجرين في العراق وحقوقهم. واعلنت تفاصيل الدراسة التي ساهم فيها باحثون واكاديميون بحضور عدد من الناشطين والإعلاميين والمسؤولين الحكوميين.

وقال رئيس المنظمة الباحث مزهر جاسم إن "الدراسة تكشف أسباب التهجير عبر استطلاع شمل أربع محافظات هي بغداد والانبار وديالى ونينوى، بمشاركة باحثين تطرقوا إلى دراسة الأوضاع النفسية والاجتماعية للمهجرين"، مضيفا ان "نتائج الدراسة سترفع إلى مجلس النواب والوزراء والوزارات ذات العلاقة".

واوضح رئيس قسم البحوث في وزارة الهجرة والمهجرين زياد عبد حناي ان "مثل هذه الدراسات تكشف بشكل علمي سلبيات عمل وأداء مؤسسات الدولة في ما يخص ملف المهجريين وتلقي الضوء على الانعكاسات السلبية اجتماعا ونفسيا على نفوس المهجريين وأسباب عدم رغبتهم بالعودة إلى أماكن سكناهم الأصلية".

واضاف حناي ان الدراسة الميدانية "اشرت عدم رغبة خمسة وسبعين بالمائة من المهجرين بالعودة الى أماكنهم الأصلية بسبب المخاوف من عمليات تهجير طائفية أخرى".

كما بينت الدراسة الميدانية حول المهجرين تراجع المستوى الدراسي للعديد من الأطفال المهجريين وإصابتهم بإمراض نفسية، وعدم قدرتهم على التكيف مع بيئتهم الجديدة رغم مرور ما يقرب من ستة أعوام على تهجيرهم.

XS
SM
MD
LG