روابط للدخول

"هوال" الكردية: القائمة العراقية خدعت الكرد لدى التصويت على موازنة 2013


صحيفة هوال نقلت عن عادل عبد الله عضو البرلمان العراقي عن التحالف الكردستاني انتقاداته لسياسة رئاسة الاقليم والقائمة العراقية التي اعتبر انها خدعت الكرد لدى التصويت على موازنة 2013، اذ ان عددا من اعضاء العراقية كانوا خارج قاعة البرلمان يحاولون اعادة النواب الكرد الى القاعة فيما بقي داخل القاعة قسم اخر منهم ليكتمل النصاب القانوني للجلسة.

واضاف عادل عبد الله "اعتقد انه كان على الكورد الاصرار على موضوع ميزانية البيشمركة والمادة 140 وتعويضات ضحايا الانفال بدلا من الاصرار على تسوية مستحقات الشركات النفطية العاملة في الاقليم".

وفي خبر اخر ذكرت الصحيفة ان التركمان قد يقبلون الانضمام الى اقليم كردستان في حال نفذت بعض الاجراءات والاسس التي يطالبون بها بشكل جيد.

واضافت الصحيفة انه بعد ان اعلن عضو الكتلة التركمانية في مجلس محافظة كركوك نجاة حسن عن مشروعه المقترح لتوحيد اقليم تركماني باقليم كردستان صرح جمال شان الشخصية التركمانية المعروفة للصحيفة ان التركمان سيوافقون على التحاق كركوك باقليم كردستان لكن هذا بحاجة الى ضمانات قانونية وسياسية.

ونقلت هوال عن مصادر مقيمة في العاصمة الاردنية عمان وصفتها بالمطلعة ان العديد من رؤساء عشائر المنطقة الوسطى من العراق يؤيدون عودة الملكية الى البلاد، وهؤلاء اقترحوا عودة النظام الملكي للخروج من الازمة السياسية وللحفاظ على الوحدة الوطنية، لأن الملك سيحظى بدعم قوي من القبائل والعشائر العربية السنية والشيعية معا، حسب رأيهم.

صحيفة هولير اشارت الى اعلان حكومة الاقليم عدم رضاها عن ميزانية 2013 واعتبرت بعض مواد قانون الميزانية مخالفا للدستور، وينتهك حقوق الكرد لذا فانها تعلن عدم الالتزام بهذه المواد وستلجأ الى كل السبل القانونية والدستورية لمواجهتها.

ونشرت هولير تقريرا حول عيد المراة جاء فيه ان شهر تشرين ثاني الماضي لوحده شهد تصاعدا في حالات العنف ضد المرأة في اقليم كردستان، إذ تعرضت 16 امرأة الى اعتداءات جنسية، وقتلت خمس نساء فيما انتحرت تسع اخريات.

ونقلت الصحيفة عن شيرين ئاميدي رئيسة الشبكة القانونية لنساء كردستان قولها ان تحرير المرأة سياسيا وثقافيا واجتماعيا لن يتحقق ما لم يستقر وضعها الاقتصادي.

XS
SM
MD
LG