روابط للدخول

نتائج طيبة لمنتخب اشبال العراق للكرة في التصفيات المؤهلة لكأس "بطولة الحلم" الاسيوية


منتخب الشباب العراقي

منتخب الشباب العراقي

نتابع في "المشهد الرياضي" هذا الاسبوع ملف انتقالات اللاعبين الشتوية، ونسلط الضوء على منتخب الاشبال الذي حقق نتائج طيبة خلال "بطولة الحلم" الاسيوية في العاصمة العمانية مسقط، لكننا نفتتح المشهد بهذه الاخبار المحلية:

**ذكر أمين سر الاتحاد العراقي المركزي للجمناستك اسماعيل ابراهيم ان الحكم عبد الكريم مرعي حسن سيشارك في الدورة الدولية التي ستقام في العاصمة القطرية الدوحة خلال الفترة من الثاني عشر ولغاية الخامس عشر من شهر اذار الحالي بمشاركة عدد كبير من الحكام العرب والاسيويين.

واشار ابراهيم الى ان المحاضر الدولي ستويكا الذي يحمل الجنسية الرومانية سيقوم بالاشراف على الدورة التدريبية التي تتضمن محاضرات عملية ونظرية على ان تسلم شهادات دولية للمشاركين من المستوى 13 والتي تؤهلهم لقيادة منافسات البطولات العالمية والقارية والعربية.

المدينة الرياضية في البصرة

المدينة الرياضية في البصرة

في الب**نفت وزارة الشباب والرياضة الانباء التي تناقلتها وسائل اعلام محلية، بخصوص رصدها مبلغ 20 مليون دولار لافتتاح المدينة الرياضية في البصرة كما ابدت الوزراة استغرابها من قيام بعض الصحف من نشر هكذا اخبار، وصفتها بـ"غير الدقيقة" دون ذكر المصدر او حتى الاتصال بالوزارة للتاكد من الخبر، مبدية املها أن تتعامل وسائل الاعلام بموضوعية ازاء ملف المدينة الرياضية.

**نفى رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية العراقية رعد حمودي إدعاءات فرض عقوبات على الرياضة العراقية من قبل المجلس الأولمبي الآسيوي بشأن تاخر إجراء الإنتخابات، مؤكدا ان الانتخابات ستجرى رغم التشكيك باقامتها من قبل بعض الأطراف. وأضاف حمودي ان الأولمبية تنتظر الفراغ من إجراء الإنتخابات للإتحادات الفرعية والمركزية لتشرع بإجراء إنتخاباتها وفق ما اعتمد من اللوائح الإنتخابية.

**حل المنتخب العراقي رابعاً في ختام البطولة العربية الخامسة للمضمار بالدراجات التي جرت منافساتها في إمارة الشارقة بعد حصوله على ثماني ميداليات متنوعة واحدة منها ذهبية. فيما احرز المنتخب الإماراتي منافسات البطولة بعد أن حصل على 24 ميدالية متنوعة منها عشر ذهبيات في حين حل المنتخب الأردني ثانياً بـ12 ميدالية منوعة منها ست ذهبيات وخمس فضيات وبرونزية واحدة ، وحل المنتخب الجزائري ثالثاً بحصوله على 13 ميدالية منها خمس ذهبيات وفضيتين اثنين وست ميداليات برونزية.

ضوء على قضية
ظهر منتخب الاشبال بكرة القدم الذي يخوض التصفيات المؤهلة الى كأس الحلم الاسيوي والمقامة حاليا في العاصمة العمانية مسقط، ظهر بمستوى جيد بعث الامل والتفاؤل في نفوس المراقبين والمختصين في ان هذا المنتخب بما يضمه من لاعبين صغار يمكن ان يمثلوا منتخبات الناشئين والشباب والمنتخب الاول.

اللاعب الدولي السابق سلام هاشم اشاد بمنتخب الاشبال خاصة وان تميزوا على اقرانهم في المنتخبات الاخرى. وشدد على ضرورة التزام اتحاد القدم باعمار اللاعبين وتهيئة الرعاية اللازمة لهم وزجهم في معسكرات داخلية وخارجية باشراف خبراء في التدريب .معربا ان يكمل هذا المنتخب جيل منتخب اسيا 2007.

وعدّ الصحفي الرياضي موفق عبد الوهاب ما حققه منتخب الاشبال من نتائج اذ فاز على منتخبي عمان ولبنان ، وقدم اللاعبون اداءً كبيرا اثار اعجاب القائمين على الفرق المشاركة.
واشاد عضو اتحاد كرة القدم نعيم صدام بمستوى فريق الاشبال تحت سن 14 عاما مشيرا الى الانجازات التي حققها منتخبا الشباب والناشئين وتأهلهما الى كأس العالم، مؤكدا ان الاتحاد يعوّل كثيرا على منتخب الاشبال في ان يكون نواة للمنتخبات الوطنية لما يضمه من لاعبين متميزين. واوضح نعيم صدام ان بقاء مدرب منتخب الناشئين يعتمد على ما سيقدمه من جهد لتطوير لاعبيه.

**اعلن اتحاد كرة القدم غلق باب الانتقالات الشتوية للاعبي الاندية العراقية ، وبلغ عدد اللاعبين الذين انتقلوا من ناد الى اخر 100 لاعب، وشهدت حركة الانتقالات عودة للاعبين من اندية اقليم كوردستان الى اللاندية الجماهيرية في بغداد، وبالعكس.

وشهدت هذه المرحلة فسخ عقد 30 لاعبا اغلبهم من المحترفين الاجانب. وبين رئيس نادي الشرطة في تصريح لاذاعة العراق الحر ان الانتقالات شهدت عودة ابطال امم اسيا والمحترفين في الخليج، عودتهم الى اندية العراق، فيما اوضح اللاعب الدولي نشأت اكرم ان الدوري العراقي يشهد تطورا ملحوظا وان عودته الى ناديه الشرطة تم بعد دراسة لمستوى الفريق الذي يتصدر دوري النخبة الحالي.

اخبار عربية وعالمية
**كشفت اللجنة المنظمة المحلية لكأس العالم 2013 للناشئين تحت 17 سنة اليوم الثلاثاء في ابوظبي عن تعويذة البطولة التي تستضيفها الامارات من 17 تشرين الاول حتى 8 تشرين الثاني المقبلين.

وكانت التعويذة عبارة عن محارة (صدفتان) تتوسطها لؤلؤة وفوقها كرة قدم، وذلك تجسيدا للتراث الاماراتي والخليجي بشكل عام في الغوص منذ القدم بحثا عن المعدن الثمين في قعر البحر.

واكد رئيس الاتحاد الاماراتي لكرة القدم يوسف السركال الذي يشغل منصب رئيس اللجنة المحلية المنظمة، في احتفال الكشف عن التعويذة ان الامارات تسعى لتقديم بطولة على اعلى مستوى من الناحية التنظيمية بعدما نجحت في السابق بابهار العالم عندما استضافت مونديال الشباب عام 2003 وكأس العالم للاندية عامي 2009 و2010 .

**أقفل باب الترشيح في انتخابات رئاسة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم المقررة في 2 ايار المقبل على أربعة مرشحين، وعلى مرشحين اثنين لعضوية اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي.

المرشحون الأربعة لرئاسة الاتحاد القاري هم: رئيس الاتحاد البحريني الشيخ سلمان بن إبراهيم، رئيس الاتحاد الإماراتي يوسف السركال، مرشح الاتحاد السعودي حافظ المدلج، رئيس الاتحاد التايلاندي وعضو الـ(فيفا) واراوي ماكودي. والمرشحان لعضوية الـ(فيفا) عن منطقة غرب آسيا هما سلمان بن ابراهيم والقطري حسن الذوادي.

**رفضت المحكمة الرياضية الدولية التظلم الذي تقدم به الاتحاد السوداني لكرة القدم ضد القرار الذي اتخذته لجنة الانضباط بالاتحاد الدولي لكرة القدم الـ(فيفا) باعتبار المنتخب السوداني مهزوماً أمام المنتخب الزامبي بهدفين نظيفين بالرغم من فوزه بهدفين نظيفين في المباراة التي جرت بينهما في حزيران العام الماضي ضمن تصفيات أفريقيا المؤهلة لكأس العالم، بسبب مشاركة اللاعب سيف الدين المساوي الموقوف بالمباراة والذي سجل هدفاً باللقاء .

وبهذه الخسارة أصبح المنتخب السوداني في مؤخرة المجموعة بنقطة وحيدة من التعادل مع ليسوتو، فيما قفزت زامبيا إلى صدارة المجموعة برصيد ستة نقاط، وبفارق ثلاثة نقاط عن المنتخب الغاني الوصيف .

**تلقت مدينة ميونيخ الألمانية تعزيزاً هائلاً لآمالها في طلب استضافة دورة الألعاب الأولمبية الشتوية المقررة عام 2022، بعدما أسفر الاستفتاء على فكرة تقدّم منتجع "غرابوندن" السويسري بملف لطلب استضافة عن رفض المشروع.

وقال شتيفان هوف المتحدّث عن مدينة ميونيخ إن عدم دخول المنتجع السويسري سيعزز بشدة من فرصة ميونيخ في الفوز بحقّ استضافة الأولمبياد الشتوي المقرّر بعد تسع سنوات. وتعلم اللجنة الأولمبية الدولية نقاط القوّة لملف ميونيخ،إذ سبق للمدينة التقدّم بالملف لطلب استضافة أولمبياد 2018 الشتوي ولكن التوفيق لم يحالفها.

**أكدت المحكمة الدولية للتحكيم الرياضي (كاس) على استمرار تطبيق عقوبة الإيقاف مدى الحياة على العداء الجامايكي ستيف مولينغز، الذي أظهرت اختبارات الكشف عن المنشطات تعاطيه المنشّطات خلال مشاركته في البطولة الوطنية في حزيران 2011.

وسبق لمولينغز أن تعرض للايقاف لمدة شهرين بسبب المنشطات أيضاً. وفي بطولة العالم لألعاب القوى 2009 ببرلين، فاز مولينغز بالميدالية الذهبية في سباق 4× 100 متر تتابع، إذ كان ضمن الفريق، الذي ضمّ أيضاً العداء الشهير أوسين بولت.

XS
SM
MD
LG