روابط للدخول

دليل للمنظمات الداعمة للنساء المعنفات في كردستان


دليل المنظمات الداعمة للنساء المعنفات في كردستان

دليل المنظمات الداعمة للنساء المعنفات في كردستان

اصدرت لجنة الاغاثة الدولية دليلا حول المنظمات التي تعمل في اقليم كردستان، والتي تقدم الخدمات النفسية والقانونية والاجتماعية للنساء اللواتي يتعرضن للعنف في المجتمع.

ويتضمن الدليل الذي اطلعت اذاعة العراق الحر على نسخة منه ان عدد هذه المنظمات يصل الى 85 في عموم اقليم كردستان.

وقالت الناشطة في مجال حقوق المرأة في دهوك سلمى خالد التي شاركت في اعداد الدليل اننا بحاجة الى المزيد من المنظمات للعمل في هذا المجال كما ان هناك عددا من المنظمات التي ترغب في العمل في هذا المجال لكنها لا تلقى الدعم المناسب، متوقعة ان تزداد عدد المنظمات العاملة في هذا المجال في المستقبل.

واوضحت الناشطة المدنية فريدة ياسين التي ساهمت هي الاخرى في تأليف هذا الدليل الى ان اهميته تكمن في انه سيكون المرشد للكثير من النساء اللواتي تعرضن للعنف، مشيرة الى ان هناك حاجة الى مثل هذه المنظمات والمراكز الخاصة بتقديم الخدمات القانونية والاجتماعية والنفسية ليس للنساء المعنفات فقط وانما للرجال والاطفال.

واوضحت ان عدد المنظمات التي تعمل في محافظة دهوك هي عشر منظمات فقط في هذا المجال، وهو عدد قليل مقارنة بالكثافة السكانية، التي شهدتها المحافظة خلال السنوات الاخيرة، لذلك فاننا بحاجة الى زيادة عدد هذه المنظمات والمراكز الخدمية، وخاصة ان هناك انواعا عديدة من العنف الذي يمارس داخل المجتمع.

الى ذلك يرى مدير منظمة ارام لحقوق الانسان التي تقدم الخدمات القانونية للمعنفين المحامي محمد حسن ان اصدار هذا الدليل خطوة جيدة بالنسبة للنساء وكل من يتعرض للعنف داخل المجتمع وهو يبين لهم المنظمات التي تقدم لهم الخدمات التي يحتاجون اليها. ودعا حسن المعنيين بالموضوع الى نشر الدليل بطريقة تستفيد منه اغلبية فئات المجتمع.

يذكر ان اللجنة التي ألفت الدليل نظمت ورشة عمل في محافظة دهوك لبحث الية توزيع ونشره بالتعاون مع الجهات الحكومية والمنظمات المدنية.
XS
SM
MD
LG