روابط للدخول

"ميديا" الكردية: الرئيس طالباني سيلقي خطاباً بمناسبة أعياد نوروز


تقول صحيفة "باس" ان حركة التغيير الكردستانية تؤيد تأجيل الانتخابات البرلمانية في اقليم كردستان. ونقلت الصحيفة عن ارام شيخ محمد مسؤول الجهاز الانتخابي للحركة قوله ان من الضروري تامين الاوضاع المناسبة لاجراء الانتخابات، واضاف ان تامين هذه الشروط يجعل من الانتخابات موضع ثقة. فيما نقلت الصحيفة عن مسؤول الجهاز الانتخابي للاتحاد الوطني الكردستاني شورش اسماعيل قوله ان الوضع الان في اقليم كردستان مناسب لاجراء انتخابات البرلمان الكردستاني وانه بحسب القانون والتعليمات فانه يجب ان تجري هذا العام. من جهته قال مسؤول مفوضية الانتخابات في اقليم كردستان علي قادر ان الوضع في الاقليم جاهز الان لاجراء الانتخابات وان الحيل الانتخابية التي باتت جزء من تراث هذه الامة في طريقها الى الانحسار والتراجع.

وفي خبر اخر تقول الصحيفة ان أحدث تقييم دولي للجامعات في العالم اظهر ان جامعة دهوك فازت بالمركز الاول على جميع الجامعات العراقية، فيما احتلت جامعة صلاح الدين المركز 13 وجاءت جامعة السليمانية بالمركز 14. واضافت الصحيفة ان جامعة صلاح الدين قد هبطت في التسلسل العالمي للجامعات قرابة 500 درجة عن آخر تقييم. من جهته اعرب رئيس جامعة صلاح الدين احمد دزيي عن اعتقاده بأن هذا التقييم اجري على مستوى المواقع الالكترونية للجامعات، وهو ليس دقيقاً.

صحيفة "ميديا" كتبت ان تقريراً سريا اعدته غرفة البحوث الادارية في حركة التغيير الكردستانية تسرب الى وسائل الاعلام يصف الاحزاب الاسلامية بانها سوداوية الرؤية، خلق فجوة بين الحركة والحزبين الاسلاميين في جبهة المعارضة الكردستانية. واضافت الصحيفة ان التقرير تضمن رؤية الحركة لمستقبل الانتخابات في اقليم كردستان ويقترح التحالف مع الاتحاد الوطني الكردستاني من اجل تخفيف الظل الذي بدأت الاحزاب الاسلامية تلقي به على الوضع في الاقليم.

وتنقل الصحيفة في خبر آخر عن مستشار الرئيس جلال طالباني عبد الله حاجي سعيد قوله ان طالباني سيعود الى اقليم كردستان قبل اعياد نوروز وان صحة الرئيس في تحسن مستمر، وبمقدوره الان الوقوف والمشي، وان ذاكرته ممتازة ويعرف كل الاشخاص الذين يزورونه، واضاف ان من المزمع ان يلقي الرئيس طالباني خطاباً في مناسبة اعياد نوروز وقد يباشر مهام عمله كرئيس جمهورية في وقت قريب.

صحيفة "هولير" تناولت الاجتماع الذي عقد يوم الاثنين بين التحالف الكردستاني والتحالف الوطني العراقي حول موضوع مستحقات الشركات النفطية العاملة في اقليم كردستان، وقالت انه توصل الى اتفاق معين وان من المقرر ان يوقع الاتفاق بعد الرجوع الى القيادات العليا. ونقلت الصحيفة عن عضو البرلمان العراقي عن التحالف الكردستاني خالد شواني قوله ان حكومة الاقليم قدمت مشروعها الى الطرف الثاني من اجل صرف المبالغ البالغة (4.2) مليار دولار مقابل اخضاعها الى رقابة دقيقة من قبل ديوان الرقابة المالية العراقي للتتحقق من صرفها.

XS
SM
MD
LG