روابط للدخول

المخطوطة الخامسة من ملحمة كلكامش في متحف السليمانية


متحف السليمانية

متحف السليمانية

أعلن مسؤول آثاري في إقليم كردستان العراق ان متحف السليمانية حصل على المخطوطة الخامسة المفقودة من ملحمة كلكامش قبل فترة وجيزة.
ويقول مدير متحف السليمانية هاشم حمه عبدالله ان هذه المخطوطة ستغير الكثير من المفاهيم الخاطئة السائدة عن تلك الملحمة التاريخية.

يشار الى ان متحف السليمانية الذي أُسّس في 14 تموز عام 1961، يُعدُّ ثاني أهم واكبر متحف في العراق، فهو يضم اكثر من 80 الف قطعة اثارية نادرة تعود الى عصور مختلفة من حضارة وادي الرافدين، وقد شهد فترة تحوّل كبيرة بعد عام 1991 من ناحية اعداده كوادر متخصصة وفنية، وتوسيع مبانيه، وترتيب القطع الاثارية فيه باسلوب فني.

مقتنيات في متحف السليمانية

مقتنيات في متحف السليمانية

ويشير عبدالله في حديث لاذاعة العراق الحر الى ان جميع التحف التي كانت موجودة في المتحف قبل عام 1990 زود بها من قبل المتحف الوطني العراقي، واضاف ان التحف الموجودة داخل المتحف مازالت مصنفة وفق تسلسلها الزمني، كما هو معمول به في المتحف العراقي.

ويذكر عبدالله ان هناك مشروعاً لتجديد واعادة تأهيل متحف السليمانية بالاشتراك مع منظمة اليونسكو على طراز المتاحف في الأوروبية والأميركية، نافياً الاتهامات بشأن عدم متابعة مديرية آثار السليمانية لعمل بعثات التنقيب الاجنبية التي تزور المحافظة والتي يقال انها غير متخصصة وقد تشوه الكثير من معالم المناطق الاثارية في اقليم كردستان العراق.

XS
SM
MD
LG