روابط للدخول

تصريحات لوزير التخطيط تثير إنتقادات لمراقبين ومواطنين


وزير التخطيط العراقي علي الشكري

وزير التخطيط العراقي علي الشكري

انتقد خبراء اقتصاديون ومواطنون تصريحات لوزير التخطيط العراقي علي الشكري اكد فيها ان العراق سيكون اعتباراً من العام الحالي احد الدول المانحة في العالم.

وعبّر استاذ الاقتصاد بالجامعة المستنصرية عبد الرحمن المشهداني عن استغرابه من تصريحات الشكري، مشيراً الى ان العراق ربما يكون قادرا على منح الاموال لدول العالم الفقيرة، اذا ما انتهج نفس سياسة النظام السابق من دون التفكير بمصلحة المواطن، بحسب تعبيره.
ويضيف المشهداني في حديث لاذاعة العراق الحر ان الحكومة العراقية مطالبة اليوم بتقليل معدلات الفقر والبطالة في البلاد قبل التفكير بتقديم المنح للدول الاخرى.

من جهتهم قلل مواطنون من اهمية توقعات وزارة التخطيط ودعوا الحكومة الى ضرورة تحسين الخدمات المقدمة لهم ورفع المستوى المعاشي لفئات الشعب المحرومة بدلا من استقطاع اموال من موازنة الدولة ومنحها لدول اخرى.

بدورها دافعت وزارة التخطيط عن عزمها تحويل العراق الى دولة مانحة بعد ان كانت تأخذ الاموال من الدول والمنظمات العالمية. ويؤكد المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي ان العراق فيه من الاموال ما يكفي لتحسين الخدمات ودعم الفئات الفقيرة، الا انه يعاني من سوء التصرف بتلك الاموال.

يشار الى ان الحكومة العراقية كانت اعلنت نهاية العام الماضي أن نحو سبعة ملايين مواطن يعيشون حالياً تحت خط الفقر.

XS
SM
MD
LG