روابط للدخول

"روداو" الكردية: الهاشمي يقول ان عودته الى العراق ستكون مفاجأة


تقول صحيفة "روداو" ان الوثائق التي بحوزة وزارة النفط العراقية والتي حصلت على نسخة منها تشير الى ان مصير 49 مليون برميل من النفط العراقي المصدر الى الخارج خلال عامي 2010 و 2011، مجهول. ونقلت الصحيفة عن وزير الموارد الطبيعية في اقليم كردستان ئاشتي هورامي قوله ان لديه وثائق تؤكد ان 50% من النفط العراقي الذي يصدر الى الخارج بدون عداد، واضاف ان اقليم كردستان سلم شركة تسويق النفط الوطنية العراقية (سومو) 69 مليون برميل من النفط الخام، ولكن تبين ان تسعة ملايين برميل اختفت لدى بغداد، وتبلغ قيمتها مليار دولار.

وتنقل الصحيفة عن طارق الهاشمي قوله ان عودته الى العراق في الوقت المناسب ستكون مفاجأة للجميع. واعرب الهاشمي في لقاء مع الصحيفة عن اعتقاده ان المبادرة التي اطلقها رئيس الاقليم مسعود بارزاني لن تحل الازمة السياسية في العراق لانها بالغة التعقيد. واضاف الهاشمي ان الابقاء على المالكي في السلطة هو عمل بالضد من رغبة الجميع. واشار الهاشمي الى ان حركة "تجديد" التي يتزعمها لن تشارك في انتخابات مجالس المحافظات، لان هذه الانتخابات في رأيه فقدت قيمتها وانحرفت عن هدفها الاساس في بناء التجربة الديمقراطية.

صحيفة "جاودير" كتبت ان عدداً من أئمة الجوامع شرعوا في التهجم على النساء وحرية المراة مع اقتراب عيد المراة في الثامن من اذار. ونقلت الصحيفة عن مدير الاعلام في وزارة الاوقاف والشؤون الدينية في الاقليم مريوان نقشبندي قوله ان ما يتفوّه به بعض الخطباء يعتبر كسراً لهيبة المناسبات الوطنية والمرأة، وانه يجب رفع دعاوى قضائية ضدهم لان لا حصانة لهم امام القضاء والقانون. واضافت الصحيفة ان خبيرا في الشؤون الدينية اشار الى ان السبب في استمرار هذه الفوضى في الخطب الدينية في الاقليم هو عدم وجود قانون ينظم عمل الخطباء والخطب الدينية ويضع لها الحدود.

صحيفة "هاولاتي" كتبت ان الاتفاق الأستراتيجي بين الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني غير متوازن. ونقلت الصحيفة عن ازاد جندياني الناطق باسم المكتب السياسي للاتحاد قوله ان احد الانتقادات المهمة للاتفاق يتمثل في موضوع عدم تعميمه على المستويات الدنيا، واضاف ان تنظيماتهم تشعر بالتهميش في محافظة دهوك من قبل المسؤولين الحكوميين، فيما قال عبد الله اكرين عضو قيادة الحزب الديمقراطي ان الاتفاق متوازن ووضع بعلمية من قبل الطرفين وانه لا يتوجب ان ينفذ طرف من الاتفاق ما هو لصالحه، ويهمل ما هو ليس في صالحه.

وفي خبر اخر تقول الصحيفة ان قوات الشرطة الاتحادية قامت بمداهمة منزلي اثنين من قوات البيشمركه في قضاء طوز خورماتو يعملان في حماية لمسؤول في الاتحاد الوطني في المدينة، ووجهوا لهما اهانات وقاموا بتمزيق هوياتهم الخاصة بقوات البيشمركه، واضافت الصحيفة ان لجنة شكلت لغرض التحقيق مع قائد المجموعة المداهمة الذي قال لدى سؤاله ان مكان البيشمركه الجبل وليس المدينة.

XS
SM
MD
LG