روابط للدخول

"معجم الشعراء الكرد".. كتاب يجمع 213 شاعراً كردياً


غلاف كتاب "معجم الشعراء الكرد"

غلاف كتاب "معجم الشعراء الكرد"

تتضمن حلقة الأسبوع الحالي من برنامج (المجلة الثقافية) قراءة في كتاب (معجم الشعراء الكرد) المعد من قبل حمدي عبد المجيد السلفي وتحسين ابراهيم الدوسكي ويتضمن نبذات موجزة عن 213 شاعراً كردياً. كما تتضمن الحلقة الحالية لقاء مع الناقد المسرحي عباس لطيف يشخص فيه أبرز مشاكل الواقع المسرحي في العراق الذي يراه واقعاً متراجعاً.

أخبار ثقافية

** أعلن المتحدث باسم مشروع بغداد عاصمة للثقافة العربية 2013، أن الموسم الأول للفعاليات سينطلق أواخر نيسان المقبل بافتتاح معرض "الكتاب والملكية الفكرية"، ومقهى ثقافي ستعقد فيه 10 أمسيات وأصبوحات فضلا عن توقيع الكتب الصادرة عن دار الشؤون الثقافية. وأشار خبر محلي منشور في موقع "أخبار السومرية" الى ان المعرض سيكون تحت شعار (لان المعرفة هويتنا) وبمساحة اوسع من مساحة المعرض السابق، فضلاً عن افتتاح المقهى الثقافي خارج مساحة المعرض، وان هناك العشرات من القوائم من الكتب المتنوعة تنتظر دورها في الطباعة وسوف تزود الجامعات العراقية والمؤسسات الثقافية بتلك الاصدرات وباسعار رمزية لتكون بمتناول الجميع.

** اختتمت في مدينة اربيل فعاليات المؤتمر العلمي الثاني الخاص بتاريخ اربيل ودروها الحضاري، وعقد المؤتمر بالتعاون بين وزارة الثقافة والشباب في اقليم كردستان وجامعة صلاح الدين ومركز احياء التراث في جامعة بغداد واستمرات فعالياته ثلاثة ايام. وقالت جريدة "المدى" في نشرها الخبر ان ابرز التوصيات التي خرج بها المؤتمر هي الغاء البوابة الحالية لقلعة اربيل واعادتها الى شكلها الاصلي والاسراع ببناء مركز متخصص لحفظ وصيانة المخطوطات في اقليم كردستان بالاضافة الى الاتفاق على وضع الية لحماية المراكز والمواقع الاثرية وتفعيل التعاون التراثي المشترك بين الاقليم والمركز. المؤتمر هو الثاني من نوعه حيث عقد الاول عام 2004.
** فاز الممثل البريطاني دانييل داي لويس بجائزة افضل ممثل في جوائز الاوسكار عن دوره في فلم "Lincoln" ليكون بذلك اول ممثل يفوز بها ثلاث مرات، وفازت الممثلة جينيفر لورانس بجائزة افضل ممثلة عن دورها في فلم (Silver Lining Playbook). واشارت وكالات أنباء عالمية الى ان فلم (Argo) فاز بجائزة أفضل فلم، فيما حصل فيلم "Amour" النمساوي على جائزة أفضل فلم ناطق بلغة أجنبية في حفل جوائز توزيع الاوسكار لعام 2013.

عباس لطيف: واقع المسرح العراقي متراجع

تضيّف حلقة هذا الأسبوع من برنامج (المجلة الثقافية) الناقد المسرحي عباس لطيف الذي يقول ان واقع المسرح العراقي متراجع ولاسباب عدة، ويرى ان ما حدث في العراق من تغيرات جذرية اكبر من ان تتناوله نصوص وعروض مسرحية، اضافة الى تغير سايكولوجية المتلقي المسرحي في العراق، حيث تغير مزاج وذائقة الجمهور المسرحي العادي والنخبوي، مشيراً الى ان هذا الأمر يخلق التباساً وإشكالا لدى المسرحيين، فضلاً عن الإفتقار لوجود آليات جديدة لتجديد المسرح، مع وجود مشكلة القطيعة بين العروض المسرحية وواقع الناس.

ويجد لطيف ان النص المسرحي، الذي يشكّل جانباً اساسياً من مشكلة المسرح الحالي في العراق، صعب بطبيعته، ويتطلب مهارة خاصة ومعرفة بقوانين العرض المسرحي، كما ان الذين يكتبونه في العراق من الادباء وغيرهم يكتبون نصاً ادبياً، في حين ان المطلوب هو نص مسرحي. وما يزيد الامر صعوبة ان المسرح بطبيعته ليس عملاً فردياً، والنص المسرحي يتطلب وجود فريق عمل، كي يتحول الى عرض مسرحي.

ويقول لطيف ان المسرحيين في عهد النظام السابق كانوا يلجأون الى النصوص العالمية التي كثر استخدامها في المسرح العراقي، مثل مسرحيات شكسبير او تشيخوف للتمويه على الرقابة عبر تحميل العروض المسرحية رموزاً محددة متعلقة بالواقع، ولكن المسرح ابن واقعه الحالي، ولا يمكن الاتكاء بصورة مستمرة على النصوص العالمية، كما ان الكثير من النصوص الكلاسيكية استهلكت. ويمكن تنشيط كتابة وتجديد النص المسرحي عبر عدة اجراءات من مسابقات ودورات وجوائز لسد هذه الثغرة.

معجم لشعراء كرد

"معجم الشعراء الكرد" عنوان لكتاب يقع في 413 صفحة من القطع الكبير، صدر عن دار سبيريز للطباعة والنشر في دهوك، وهو من اعداد كل من حمدي عبد المجيد السلفي وتحسين ابراهيم الدوسكي الذَين حرصا على بيان حدود الكتاب في التمهيد الذي كتباه له، اذ يقولان فيه:
"هؤلاء ليسوا كل من نظم الشعر بالكردية، هذا ما ينبغي ان يعلمه قارىء هذا الكتاب ابتداء، والشعراء المذكورون هنا لا نزعم اننا أحصينا جميع اخبارهم وآثارهم..هذا ايضا مما ينبغي ان يعلمه القارىء الكريم. اذ ليس بامكان كتاب واحد ان يحيط بجميع شعراء شعب من الشعوب وان سمّى نفسه قاموسا او معجما، ناهيك عن ان شعبا كالكرد قدر له ان ينقسم على نفسه وعلى من حوله كذلك، فضاع بذلك جزء غير قليل من تراثه وثقافته بين مخالب الحروب وانياب الصراعات الداخلية والخارجية".

وكتب تحسين ابراهيم الدوسكي في مقدمة الكتاب التي جاءت بعنوان "عن بدايات ظهور الشعر الكردي وابرز مراحله"، يقول:
"لا ارغب في ان ينتظر القارىء الكريم من المقدمة الاحاطة بجميع ملابسات ظهور الشعر الكردي، ولا ذكر جميع العصور الادبية، او حصر الشعراء الكرد، كما هو الشأن بالنسبة للكتب والابحاث المنهجية والتعليمية، اذ الغاية التي نرجوها هنا هي مجرد التعريف ببدايات ظهور الادب الكردي عموما، والشعر منه خصوصا، والاشارة الى ابرز من ساهم في وضع اللبنات الاساسية للشعر الكردي، والقاء الضوء على بعض اهم المراحل التاريخية التي مر بها الادب الكردي"
الكتاب يتناول الشعراء الكرد حسب القرن الهجري الذي ينتمون اليه، مبتدئاً بالقرن الخامس الهجري والى وقتنا الحالي، ويقدم نبذات موجزة عن 213 شاعرا كرديا.

XS
SM
MD
LG