روابط للدخول

"كوردستاني نوى": (موسم التنزيلات) يؤثر على مستوى الاسعار في السوق


ذكرت صحيفة "هاولاتي" ان مصير مفوضوية الانتحابات في الاقليم بات تحت رحمة المعارضة والسلطة. واضافت الصحيفة ان اصرار الطرفين على مطالبهما أبقى مسألة تشكيل المفوضية معلقا في الوقت الذي يؤكد فيه الطرفان على ضرورة تشكيلها. ونقلت الصحيفة عن النائب في البرلمان الكردستاني عن القائمة الكردستانية كوران ازاد قوله ان "الحجج التي تسوقها المعارضة لتشكيل هذه المفوضية غير منطقية وغير قانونية ولذا فان من الضروري ان تكون المعارضة اكثر انفتاحا لكي نتوافق، والا فان هذه المسالة ستؤجل الى ما بعد الانتخابات في الاقليم".

وفي خبر اخر قالت الصحيفة ان ممثل امين عام الامم المتحدة في العراق مارتن كوبلر وعد التركمان في العراق ان يطرح معاناتهم في تقريره المقدم الى مجلس الامن الدولي، وان تجري مناقشتها هناك وذلك بعد لقائه بممثلي التركمان في العراق في مجلس النواب العراقي. ونقلت الصحيفة عن زالة النفطجي عضوة مجلس النواب ان التركمان يعانون الأمرّين بيد الجماعات الارهابية، وانهم اكدوا على كوبلر ضرورة تأمين قوة للدفاع عنهم من قبل الحكومة العراقية لضمان سلامتهم.

وتشير صحيفة "كوردستاني نوى" الى ان القائمة الكردستانية لانتخابات مجالس المحافظات العراقية ستحمل الرقم 469. واضافت ان الاحزاب والقوى الكردستانية في المناطق المتنازع عليها وبغداد ينضوون تحت هذه القائمة التي وحدتهم في محافظات الموصل وتكريت وديالى وبغداد. واشارت الصحيفة الى ان القائمة التي تحمل اسم التحالف والاخوة والتعايش تطرح برنامجا خدميا متنوعا اضافة الى قضايا الاعمار والتطوير والتعايش السلمي والاستقرار والامن في هذه المحافظات.

وكتبت الصحيفة تقريرا حمل عنوان (موسم التنزيلات) تطرقت فيه الى ظاهرة التخفيضات التي يقوم بها التجار والتي باتت تؤثر على مستويات الاسعار في السوق. خبير اقتصادي اشار الى ان تخفيض اسعار السلع والخدمات جزء من العمل التجاري ويمكن استخدامه بشكل صحيح ليخدم كل من البائع والمشتري ولكن هذه الفرصة يستغلها بعض التجار من اجل خداع المشتري. واضاف ان التاجر بدلا من الحصول على اربعة اضعاف قيمة السلع التي يبيعها فانه يعلن عن تخفيضات تبقي الضعفين له. واضافت الصحيفة ان الكثير من المواطنين يرون ان التخفيضات فيها الكثير من عدم الصدق وانها جزء من حيل التجار والباعة ولا تقلل من اسعار السلع الحقيقية فيما يرى التجار ان مسألة التخفيضات تجري على السلع في نهاية الفصول لتصريفها قبل الدخول في فصل جديد ولكي لايضطروا الى خزن بضاعة الفصل السابق ودفع تكاليف خزنها.

صحيفة "خبات" ابرزت تصريح رئيس حكومة الاقليم نيجيرفان بارزاني حول قرار البرلمان البريطاني اعتبار الجرائم التي ارتكبت ضد الشعب الكردي في العراق جرائم ضد الانسانية والذي اعرب فيه عن اعتقاده ان قرار البرلمان البريطاني يعتبر حدثا مهما وموضع سعادة الشعب الكردي. واعرب رئيس الحكومة عن سعادته ليس لان البرلمان البريطاني ناقش هذه المسألة فقط بل لانه اعترف رسميا بانها جرائم ضد الانسانية وان هذا الحدث هام بالنسبة للناجين من هذه الجرائم من اجل ان يبنوا حياتهم من جديد.
XS
SM
MD
LG