روابط للدخول

"هولير" الكردية: تطمينات الفريق الطبي الالماني المشرف على علاج الرئيس طالباني تبعث على التفاؤل


ذكرت صحيفة هوال ان ما يدعى بـ"جيش العراق الحر" هدد بالقضاء على قوات الصحوة، وخصص مكافأة بمبلغ 1500 دولار لكل من يقتل احد عناصر الصحوة.

واضافت الصحيفة ان المعلومات التي حصلت عليها تشير الى ان هذه التهديدات تأتي بعد مقتل 8 عناصر من الصحوات في تكريت، وان قيادات في الصحوات

ومسلحيها تلقوا رسائل من "الجيش العراقي الحر" تدعوهم الالتحاق بمشروعهم الخاص بـ"تحرير العراق" واستهداف القوات العراقية الحكومية في مناطقهم.

ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بـ"المقربة" من السفارة القطرية في العاصمة التركية انقره، ان امير قطر اجتمع اوائل الاسبوع الفائت بقيادات سنية عراقية لتقريب وجهات النظر بينها بعد ظهور خلافات بين الاجنحة الدينية والعسكرية والسياسية، بسبب خطة الزحف على بغداد.

وذكرت مصادر الصحيفة ان نقطة الخلاف الاساسية التي تفجرت بين الفرقاء جاءت بعد ان لبى معتصمون سنة دعوة رجل الدين عبد المطلب السعدي بعدم الزحف على بغداد لإقامة صلاة موحدة فيها. وان امير قطر فشل في اعلان جبهة إنقاذ سنة العراق بسبب استمرار الخلافات بين الفرقاء السياسيين، لكن الجهود متواصلة لإعلان هذه الجبهة الموحدة.

وفي خبر اخر نقلت هوال عن رئيس جمعية البيشمركه التركمان كنعان توزلو قوله ان 1190 شخصا سجلوا اسماءهم للالتحاق باللوء المزمع تشكيله، مؤكدا ان بمقدور التركمان تشكيل لواء كامل وان بغداد اذا لم تكن مستعدة لذلك فان حكومة اقليم كردستان بامكانها دعمهم لتشكيل هذا اللواء.

واشارت الصحيفة الى ان التركمان كانت لديهم قوات بيشمركه تعمل مع قوات البيشمركه الكردية وقوى المعارضة العراقية اثناء فترة النضال ضد النظام السابق اوائل الثمانينات.

ونقلت صحيفة هولير ن الدكتور نجم الدين كريم عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني ان تطمينات الفريق الطبي الالماني المشرف على علاج الرئيس تبعث على التفاؤل والثقة، ونقل عن الفريق قوله انه يأمل في تحقيق علاج طبي وفيزيائي سريع للرئيس من اجل تحسين وضعه الصحي ، نافيا الانباء التي ذكرت ان الرئيس تعرض الى جلطة دماغية اخرى .

وفي خبر اخر نقلت الصحيفة عن ان رئيس حكومة الاقليم نيجيرفان بارزاني قوله ان الشركات النفطية العاملة في اقليم كردستان على علم بالحقوق التي يتمتع بها الكرد في الدستور العراقي وانتقد بعض المسؤولين في الحكومة الاتحادية بسبب تهديداتهم للشركات العاملة في قطاع الانتاج النفطي بالاقليم داعيا الحكومة الى دعم هذه الشركات ، وشدد بارزاني على ضرورة جلوس المسؤولين في بغداد والاقليم الى طاولة الحوار من اجل البحث عن حلول لمشاكل الطرفين.

XS
SM
MD
LG