روابط للدخول

خلافات اللجنة الاولمبية تؤثر في انتخابات الاتحاد الرياضية


شعار اللجنة الاولمبية الوطنية

شعار اللجنة الاولمبية الوطنية

نتابع في "المشهد الرياضي" لهذا الاسبوع الخلافات المستمرة داخل اللجنة الاولمبية الوطنية بشأن انتخابات الاتحادات الرياضية ومقاطعة أندية رياضية في المحافظات لهذه الانتخابات. ونستضيف رئيس الهيئة الادارية واللاعب الدولي السابق فلاح حسن في حوار ذي شجون كروية. لكننا نستهل "المشهد" كالعادة بهذا الشريط من الأخبار المحلية.

ـ يشارك منتخب الأشبال لكرة القدم في بطولة الحلم الآسيوية التي انطلقت منافساتها يوم الخميس وتستمر حتى الثامن من آذار المقبل. وتشارك في البطولة خمسة منتخبات عربية الى جانب اشبال العراق هي منتخبات لبنان وسوريا والامارات وعمان والبحرين.

واعرب مسؤولون في الوفد العراقي عن ثقتهم بأشبال العراق والتأهل الى نهائيات آسيا في اليابان.

ـ كشف مصدر في وفد المنتخب الوطني للدراجات ان دراجي العراق افترشوا الحدائق وتوسدوا حقائبهم لعدم توفر مكان يقيمون فيه بعد وصولهم الى الامارات العربية للمشاركة في منافسات البطولة العربية للمضمار. وقال المتحدث الاعلامي باسم الوفد ساجد سليم ان الوفد فوجئ لدى وصوله الى الشارقة بعدم وجود مكان لاقامته رغم الاتفاق المسبق على اقامة الوفد في فندق هوليدي ان.

ـ أنهى المنتخب العراقي بالرماية تدريباته استعدادا للمشاركة في بطولة الأمير التي تقام في الكويت الشهر المقبل. ومن المقرر ان يدخل المنتخب معسكرا تدريبيا في الكويت قبل انطلاق البطولة. ويشارك العراق في البطولة بفعاليتي المسدس والبندقية ولأول مرة في منافسات "تراب" و"سكيت".

ـ قرر الاتحاد المركزي لبناء الأجسام المشاركة في بطولة آسيا التي تقام في حزيران المقبل في كازخستان. ولاحظ عضو الاتحاد حسين طه ان موعد هذا الاستحقاق الآسيوي مناسب بمجيئه بعد اقامة بطولة أندية العراق للمتقدمين في منتصف نيسان.

ـ أكدت لجنة الشباب والرياضة البرلمانية ان العقد الموقع مع مدرب المنتخب الوطني السابق البرازيلي زيكو عقد معترف به ومصدَّق في الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا". ونفت اللجنة استدعاء ناجح حمود رئيس اتحاد الكرة بشأن ما تردد عن وجود عقد سري مع زيكو. وقالت اللجنة ان لقاءات عديدة ستجمع اعضاءها مع حمود ولكن لبحث قضايا أخرى.

ضوء على قضية
خلافات كبيرة تشهدها اللجنة الاولمبية الوطنية التي انقسم اعضاؤها على انفسهم بشأن اللائحة الانتخابية واللجان المشرفة على الانتخابات . وفي ظل هذه الأجواء جرت الانتخابات وفق المواعيد التي حددتها اللجنة الاولمبية ولجنة الشباب والرياضة البرلمانية . وبعد الاختلاف على اسماء اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات بين اعضاء المكتب التنفيذي قرر رئيس اللجنة الاولمبية رعد حمودي قيام كل اتحاد بتشكيل لجنة تشرف على انتخاباته الفرعية تضم قاضيا وممثلين عن مديريات الشباب والرياضة في المحافظات.

مراقبون وصفوا الانتخابات الحالية بأنها غير منظمة. اذ اكد الاعلامي الرياضي عدنان لفتة ان انتخابات اللجنة الاولمبية في دورتها السابقة كانت اكثر تنظيما وشجعت على انتخاب شخصيات جديدة بعكس الانتخابات الحالية فضلا على موعدها المفاجئ وآلياتها الملتبسة.

ويرى الاعلامي الدكتور موفق عبد الوهاب ان الكثير من الهيئات العامة للاتحادات تجهل اللوائح الانتخابية. وحول تشكيل لجان مشرفة على الانتخابات من قبل الاتحادات ذاتها ، اكد عبد الوهاب ان ذلك ادى الى اعادة انتخاب الوجوه ذاتها .

وتشهد انتخابات الاتحادات الفرعية مقاطعة كبيرة من قبل عدد كبير من الأندية الرياضية في المحافظات. وفي هذا الصدد اتهم النائب الاول للجنة الاولمبية بشار مصطفى شخصيات في وزارة الشباب والرياضة دون ان يسميها بالوقوف وراء هذه المقاطعة ، مؤكدا ان جميع الانتخابات الفرعية تعد نتائجها شرعية ووفق القانون.

واوضح مصطفى ان عددا من الاتحادات شهدت تغييرا في هيئاتها الادارية الجديدة ، لافتا الى ان اعادة انتخاب بعض الوجوه تدخل ضمن إطار العملية الديمقراطية .

من جهتها ردت وزارة الشباب والرياضة على اتهامات الاولمبية مؤكدة انها مع المشاركة في الانتخابات واجرائها في المواعيد المقررة لها ولكن بشرط ان تطّلع الهيئات العامة على اللوائح الانتخابية الموضوعة من قبل اللجنة الثلاثية والمنسجمة مع قانون 16 لعام 1986 النافذ نافية قيامها بتحريض الأندية وقالت ان الاندية الرياضة مخيرة وليست مسيرة والوزارة تحترم شخصيتها المعنوية المستقلة وتدافع عن حقوقها الانتخابية

لقـــــــاء
فلاح حسن

فلاح حسن

يستضيف "المشهد" لاعبا أسهم بقسط مشهود في تطوير الكرة العراقية وسطع اسمه في الملاعب أيام عصرها الذهبي إبان السبعينات والثمانينات وعمل مدربا لأحد الأندية الكروية في الولايات المتحدة. ويكفي ان يُشار الى انه عُرف بلقب ثعلب الكرة العراقية.

مراسل المشهد الرياضي عماد جاسم التقى رئيس الهيئة الادارية لنادي الزوراء واللاعب الدولي السابق فلاح حسن في حوار شيق تناول مشاريع نادي الزوراء وخططه لتطوير رياضات فردية وجماعية مثل الملاكمة والفروسية.

كما اشار الى التعاقد مع شركة أجنبية لبناء ملعب نادي الزوراء الجديد . وأكد حسن الاستمرار مع المدرب راضي سنيشل رغم الكبوات الأخيرة في أداء نادي الزوراء. ونوه فلاح حسن بمعنويات اللاعبين الذين انضم اليهم ثلاثة لاعبين سوريين من المؤمل ان يسهموا في تعزيز الفريق نافيا كل ما تردد عن وجود خلافات مع اعضاء الفريق أو بين الهيئة الادارية ورئاسة النادي. وشدد رئيس الهيئة الادارية لنادي الزوراء على ان طموحات النادي ترمي الى تصدر اندية النخبة والبقاء في القمة.

الرياضة في العالم
ـ اعاد النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو الاعتبار لفريقه ريال مدريد وضمن له بطاقة التأهل إلى نهائي كأس إسبانيا لكرة القدم بعد ان قاده لاكتساح غريمه ومضيفه برشلونة حامل اللقب بثلاثة اهداف مقابل هدف واحد في اياب الدور نصف النهائي. وكانت مباراة الذهاب انتهت بتعادل الفريقين بهدف لكل منهما.

ـ اعلن البطل الاولمبي الروسي بالمصارعة ساجد مرتضى علييف اعادة مداليته الذهبية الى اللجنة الاولمبية الدولية احتجاجا على قرارها استبعاد رياضة المصارعة من الألعاب الاولمبية. وبعث مرتضى علييف الذي فاز بالمدالية الذهبية في اولمبياد سدني عام 2000 برسالة الى رئيس اللجنة الاولمبية الدولية جاك روجيه قال فيها ان قرار إعادة ميداليته لم يكن هينا عليه ولكنه قرر الاقتداء بمثال بطل اولمبياد اتلانتا 1996 المصارع البلغاري فلاديمير لوردانوف الذي اعاد ميداليته الذهبية في الحادي عشر من شباط احتجاجا على القرار.

مارادونا

مارادونا

ـ اكد اسطورة كرة القدم الأرجنتيني دييغو مارادونا انه بريء من تهمة التهرب من الضرائب حين كان يلعب لنادي نابولي في الثمانينات واوائل التسعينات. ودعا مارادونا سلطات الضرائب الايطالية الى اعلان براءته مقترحا لقاء الرئيس الايطالي. وقال مارادونا انه عاد الى نابولي باحثا عن العدالة ومن يجب ان يُسأل عن اموال الضريبة هو من تعاقد معه للعب في نابولي.

ـ فُرضت غرامة قدرها خمسون الف يورو على نادي انتر ميلان بعد اتهام مشجعيه بالعنصرية تجاه اللاعب ماريو بالوتيلي مهاجم غريمه نادي ميلان خلال مباراة داربي ميلانو يوم الأحد الماضي. كما فُرضت غرامة قدرها 10 آلاف يورو على بالوتيلي نفسه لرده على مشجعي انتر بحركات بذيئة في نهاية المباراة التي انتهت بالتعادل.

ـ منع الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" يوم الأربعاء اربعة وسبعين مسؤولا ولاعبا من كرة القدم الدولية لضلوعهم في التلاعب بمباريات كروية في ايطاليا وكوريا الجنوبية. وقال الفيفا انه فرض عقوبات على سبعين شخصا بينهم احد عشر مُنعوا مدى الحياة بعد ادانتهم في ايطاليا بالغش والرهانات غير القانونية . ومُنع اربعة آخرون في كوريا الجنوبية بالتهم نفسها. وجاءت العقوبات الجديدة بعد يومين على منع ثمانية وخمسين شخصا في الصين بتهمة التلاعب بمباريات كروية.

XS
SM
MD
LG