روابط للدخول

مصر: دعوات لعودة الجيش الى حكم البلاد


لافتة تدعو وزير الدفاع المصري الى ادارة البلاد

لافتة تدعو وزير الدفاع المصري الى ادارة البلاد

توافد متظاهرون في القاهرة على المنطقة المعروفة بـ"المنصة" أمام نصب الجندي المجهول بمدينة نصر للمشاركة في "مليونية دعم الجيش" التي دعت إليها قوى سياسية تأييدا لعودة الجيش الى ادارة البلاد وضد ما أسموه بـ"أخونة الدولة".

والملفت أن متظاهرين في محافظة الإسكندرية توافدوا على المنطقة العسكرية الشمالية للمطالبة بتولي الجيش إدارة البلاد.

واعتبر مراقبون أن مصر تستعيد هذه الايام أيام الثورة الأولى، إذ تطالب قوى سياسية بعودة الجيش لإدارة البلاد لإسقاط النظام، على الرغم من أنها نادت إبان حكم المجلس العسكري بإسقاطه ومحاكمة رموزه.

وقفة احتجاجية لضباط ملتحين - من الارشيف

وقفة احتجاجية لضباط ملتحين - من الارشيف

وتوجه عشرات الضباط الملتحين، بالزى العسكري، والمتضامنين معهم من التيار السلفي، صباح الجمعة( 1 آذار) الى قصر عابدين، لتنظيم وقفة احتجاجية، للمطالبة بعودتهم إلى وظائفهم، بعد حصولهم على حكم قضائي. ورفع المشاركون في هذه المسيرة المصاحف والأعلام السوداء التي تحمل عبارة "لا إله إلا الله محمد رسول الله" وعلم المملكة السعودية.

وشهدت محافظات متفرقة تظاهرات لاستكمال العصيان المدني، وأحرق متظاهرون شعار جماعة الأخوان المسلمين في المحلة، مطالبين بإسقاط النظام، وقطعوا خط السكك الحديدية في الإسماعيلية، وتواصلت الاحتجاجات أمام مبنى محافظة الدقهلية، الذي يشهد محيطه منذ أيام مواجهات عنيفة بين الحركات الثورية وقوات الأمن أسفرت عن مقتل طفلين وعشرات المصابين.

إلى ذلك، قوبلت زيارة وزير الخارجية الأميركي جون كيري بالرفض الشديد من جانب المعارضة المصرية، التي اعتبرتها تدخلا في شؤون البلاد، ومحاولة لإثناء المعارضة عن قرار مقاطعة الانتخابات البرلمانية.

وقال القيادي في جبهة الإنقاذ الوطني الدكتور وحيد عبد المجيد: إن هناك اتجاها داخل الجبهة لرفض اللقاء مع جون كيري، مضيفا أن "كيرى ليس له حق الحديث عن شؤون البلاد الداخلية، أو التدخل في قرار الجبهة بمقاطعة الانتخابات".

كما أعلنت حركة 6 إبريل أنها غير معنية بالتواصل مع مسؤولين لأي دولة أجنبية، مؤكدة موقفها الرافض لأي تدخل أجنبي في الشأن السياسي المصري، بأي شكل من الأشكال.

وكانت المعارضة المصرية عقدت لقاءات سابقة مع رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي السيناتور جون ماكين، وواجهت الانتقادات التي وجهت إليها بأن ماكين سيلتقي جميع أطراف العملية السياسية، وأنه لا غضاضة من التواصل مع الأطراف الدولية.

سيارة تحمل لوحة جمهورية بورسعيد

سيارة تحمل لوحة جمهورية بورسعيد

في هذه الاثناء أعلنت مدينة بورسعيد تشكيلها حكومة من أبنائها لإدارة شؤون مصر، واسندت رئاسة وزراء الحكومة الى وزيرة التعاون الدولي السابقة فايزة أبو النجا.

جاء ذلك في منشور حمل عنوان "شعب جمهورية بورسعيد المستقلة" ووزعه متظاهرون في شوارع المدينة. وأكد البيان استمرار تعليق الدراسة المتوقفة منذ أسبوعين، لحين تحقيق مطالب أهالي بورسعيد، كما أغلق المتظاهرون ميناء بورسعيد بشكل مؤقت الجمعة.

ووقع عضو جبهة الإنقاذ الوطني الناشط السياسي جورج إسحق على توكيل للقائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع الفريق عبد الفتاح السيسي لإدارة شؤون البلاد وسحب الثقة من رئيس الجمهورية الحالي الدكتور محمد مرسي.

وأكد إسحق أن شعب بورسعيد لن يسمح بإجراء أي انتخابات لمجلس النواب المقبل على أرضه واضاف إنه 'لا سياسة ولا أحزاب ولا أنشطة سياسية حتى يتم الاستجابة لمطالب شعب بورسعيد"، التي وصفها بالمشروعة.
XS
SM
MD
LG