روابط للدخول

منظمة الهجرة الدولية تقيم ورشة لتوظيف العائدين


اربيل: جانب من المشاركين في ورشة توظيف العائدين

اربيل: جانب من المشاركين في ورشة توظيف العائدين

استضافت بعثة العراق في منظمة الهجرة الدولية IOM ورشة لتوظيف العائدين العراقيين من الدول الاوربية الذي هو جزء من مشروع ماغنت (MAGENT) لتوفير الدعم والمساعدة في توظيف العائدين.

واقيمت الورشة في اربيل بمشاركة ممثلين عن حكومة اقليم كردستان العراق، والغرف التجارية والصناعية، وعدد من العائدين من الدول الاوربية، وبالاخص من النمسا وبلجيكا وفرنسا وهولندا، وهي الدول التي يشملها المشروع في هذه المرحلة.

وينص مشروع ماغنت على ايجاد فرص عمل للعائدين العراقيين من الدول الاوربية بشكل طوعي، وبالاخص الذين لم يحصلوا على رخصة الاقامة في دولة من تلك الدول، او حق اللجوء السياسي او الانساني فيها.

نوزاريان

نوزاريان

واشارت منسقة المشروع في منظمة الهجرة الدولية نازنينه نوزاريان الى وجود اقبال من قبل المواطنين على المشاركة في هذا المشروع.

واضافت نوزاريان لاذاعة العراق الحر "ان 89 شخصا شارك حتى الآن في هذا البرنامج واستطعنا ان نحصل على فرص عمل لـ 33 منهم، وهناك اقبال من قبل المواطنين، إذ يتصلون بنا حين عودتهم لايجاد فرص عمل لهم".

واشارت نوزاريان الى مشاركة اربع دول اوربية في المشروع هي النمسا وبلجيكا وفرنسا وهولندا، مع وجود برنامج لاشراك دول اخرى في المرحلة الثانية من المشروع مثل النرويج وسويسرا وبريطانيا.

من جانب اخر اعرب عدد من العائدين عدم رضاهم من الواقع الاقتصادي في اقليم كردستان العراق ومن غياب ضمانات تؤمن لهم ما كانوا يحصلون عليه في الدول الاوربية.

وبهذا الصدد، قال المواطن طلعت قادر الذي كان يقيم في هولندا "انا احد الاشخاص الذين لا يستطيعون العيش مع واقع هذا البلد لانه لاتوجد اية ضمانات للانسان". واضاف "ان زوجتي تحمل الجنسية الهولندية وعندما اشعر بالملل ساعود الى هولندا".

يذكر ان العديد من الدول الاوربية، من بينها هولندا والسويد وبريطانيا رحلت العديد من طالبي اللجوء العراقيين المرفوضة طلباتهم الى العراق ما اثار اعتراضات منظمات الدفاع عن حقوق الانسان.

XS
SM
MD
LG