روابط للدخول

"خبات" الكردية: مطلب إلغاء الدستور انتهاك لارادة الشعب العراقي


تنقل صحيفة "خبات" عن عضو مجلس النواب عن التحالف الكردستاني محما خليل قوله ان مطلب الغاء الدستور العراقي انتهاك لارادة الشعب. وانتقد خليل التوتر الذي يسود التصريحات التي ترافقت مع التظاهرات في المحافظات السنية والتي تطالب بالغاء الدستور واسقاط الحكومة. واضاف ان التحالف الكردستاني ومنذ انطلاق التظاهرات وقف الى جانب ان تكون سلمية ومطالبها عادلة، ولكن تطور الوضع واتجاه التظاهرات الى التحريك الطائفي وضرب العملية السياسية والغاء الدستور يمثل اسلوب حل مرفوض، وانتهاكاً غير مقبول لحقوق الشعب العراقي وارادته.

كما تنقل الصحيفة عن عضو مجلس النواب السابق سيروان الزهاوي قوله ان تشكيل اقليم سني غير ممكن بدون تنتفيذ المادة 140 من الدستور. واضاف الزهاوي ان النظام الفدرالي والمادة 140 في مصلحة السنة اليوم، في وقت عارضوهما ولم يصوتوا لصالحهما اثناء التصويت على الدستور. واضاف ان اعلان الفدرالية من قبل السنة لا يمكن ان يتم بدون المادة 140، وانه اذا لم يجرِ ذلك فان العراق سوف يسير الى التحول الى ثلاث دول كونفدرالية لان مشكلة السلطة والموارد هي المشكلة الرئيسية في العراق.

من جهتها تنقل صحيفة "كوردستانى نوى" عن عضوة اللجنة المالية النيابية عن التحالف الكردستاني نجيبة نجيب قولها ان من المقرر ان يزور وفد من اقليم كردستان بغداد بهدف التوصل الى اتفاق نهائي بشأن مستحقات الشركات النفطية العاملة في الإقليم، واضافت ان الوفد سيجتمع بوزيري النفط والمالية ونائب رئيس الوزراء العراقي ومجلس النواب والاطراف المعنية لبحث تحديد مبالغ الشركات النفطية العاملة في الاقليم والتي تبلغ (4.2) ترليون دينار.

وتتناول صحيفة "هاولاتي" ابرام شركة غازبروم الروسية عقداً اخر مع حكومة اقليم كردستان للتنقيب عن النفط في حقل نفطي بحلبجة، ونقلت الصحيفة عن نائب مدير الشركة فاديم ياكوفيف قوله ان عملهم سيتمثل في وضع آلية وخطة لانتاج النفط من هذا الحقل تستمر لمدة سبع سنوات، واضافت الصحيفة ان شركة غازبروم تملك 80% من أسهم الحقل النفطي في مدينة حلبجة والذي يقدر احتياطه بنحو 790 مليون برميل.

وتكتب صحيفة "هولير" ان وزارة الصحة في اقليم كردستان اعلنت عن تنظيم مؤتمر دولي عن مرض السرطان في اربيل نيسان المقبل، ونقلت الصحيفة عن المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة في حكومة اقليم كردستان خالص قادر قوله ان الدعوة وجهت الى المراكز العالمية المتخصصة بعلاج السرطان في جميع انحاء العالم وبالاخص في الولايات المتحدة من اجل الاستفادة من الخبرات العلاجية العالمية والطرق الحديثة المتبعة لعلاج هذا المرض.

XS
SM
MD
LG