روابط للدخول

أربيل تعلن بدء عمل "إكسون موبل" في الاقليم


منشأة نفطية لشركة إكسون موبل في ولاية تكساس الأميركية

منشأة نفطية لشركة إكسون موبل في ولاية تكساس الأميركية

قال مستشار وزارة الثروات الطبيعية في حكومة اقليم كردستان العراق علي حسين بلو ان شركة اكسون موبل الاميركية بدأت فعلياً بحفر الآبار النفطية الاستكشافية في مناطق الاقليم.

وكانت الحكومة العراقية حذرت في اكثر من مناسبة إكسون موبل التي تعد واحدة من عمالقة شركات الصناعة النفطية الاميركية، بالغاء العقد المبرم معها لتطوير حقول النفط في جنوب البلاد، في حال مضيها بعقودها المبرمة مع حكومة اقليم كردستان.

الى ذلك دعا النائب عن ائتلاف دولة القانون علي شلاه حكومة الاقليم الى التنسيق مع الحكومة المركزية للحفاظ على الاجواء الايجابية التي انبثقت مؤخرا على صعيد العلاقة بين بغداد واربيل، خاصة بعد زيارة وفد الإئتلاف الى اربيل.

وكان التحالف الكردستاني دعا الى اقرار التشريعات اللازمة كحل نهائي للاشكالات القائمة بين الجانبين لادامة التقارب الذي شهدته العلاقة بين حكومتي بغداد واربيل. وبين المتحدث باسم التحالف مؤيد الطيب ان حل هذه المشاكل يكمن في اقرار قانون النفط والغاز.

جدير بالذكر ان الإدارة الاميركية حذرت الشركات الاميركية من ابرام اي عقود تخالف الدستور العراقي بعد الازمة التي حدثت بين بغداد واربيل، بسبب عقود الشركات النفطية الاميركية التي ابرمتها مع حكومة اقليم كردستان.

XS
SM
MD
LG